• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

من بينها تناول البقوليات وشرب الماء

7 نصائح للاستمتاع بدماغ سليم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 15 يناير 2016

لكبيرة التونسي (أبوظبي)

تؤثر العادات الغذائية بشكل كبير على بنية الدماغ كيميائياً وفيسيولوجيا، كما يمكن أن تؤدي إلى تغيير سلوك الإنسان، ويقول خبراء إن الدماغ الذي يقدر وزنه بـ 1,4 كجم، يستهلك ما بين 20 و30% من السعرات الحرارية يومياً ما يجعله جهازاً متطلباً بالنسبة إلى حجمه.

وتقول اختصاصية التغذية سارة المهايني، من مركز «لايف لي» للصحة والتغذية، «للحفاظ على سلامة وصحة الدماغ، يجب أن اتّباع نظام غذائي متوازن يؤمن كمية كافية من النشويات في أوقات منتظمة للحفاظ على مستوى السكر في الدم، وأن يحتوي على البروتينات ومجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن للحفاظ على الذاكرة والمزاج». وتقدم تالياً نصائحها لتحقيق ذلك:

1. اختر الأنواع المفيدة من النشويات

تأمين الكمية الكافية من الطاقة إلى الدماغ تعطي القدرة على التركيز، بينما نقص سكر الجلوكوز في الدم يجعل الجسم يشعر بالضعف والتعب الشديدين، وتعد النشويات المصدر الرئيس للجلوكوز في الدم، واختيار النشويات المركبة مثل الحبوب الكاملة، والفواكه، والخضراوات والبقوليات، مهم جداً لتحسين المزاج. أما هرمون السروتونين، المعروف باسم هرمون المتعة، فهو ينظّم الدماغ ويتم تكوينه بشكل طبيعي من مادة التربتوفان، التي تعد أحد الأحماض الأمينية غير الأساسية التي يتم إفرازها في الجسم من النشويات، إلى جانب مصادر أخرى مثل لحم الديك الرومي، والبيض، والحليب، واللبن، والمكسرات. وتشير أبحاث إلى أن الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً منخفض النشويات يصابون بالكآبة بعد أسبوعين من بدئه. ومن ناحية أخرى، فتناول كمية عالية من السكريات البسيطة يؤدي إلى الشعور بالتوتر والنعاس، لذلك يجب تجنب الحلويات والمشروبات المحلاة والخبز والمعكرونة البيضاء.

2. ابدأ يومك بوجبة فطور متوازنة ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا