• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

محمد الشامسي لـ «الاتحاد»:

مناولة مليون حاوية في ميناء خليفة خلال 2014

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 07 يناير 2015

بسام عبدالسميع (أبوظبي)

حوار: بسام عبدالسميع

بلغ عدد الحاويات النمطية القياسية التي تعامل معها ميناء خليفة خلال العام الماضي 1,08 مليون حاوية، بنمو 20٪، مقابل 901,7 ألف حاوية نمطية خلال العام 2013، بحسب الكابتن محمد جمعة الشامسي الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي للموانئ، الذي أشار إلى نمو مناولة بضائع الرورو «المعدات المدحرجة» بنسبة 30٪ إلى 116 ألف مركبة، مقابل 89,3 ألف مركبة خلال فترة المقارنة.

وقال الشامسي في حوار مع «الاتحاد»، إن موانئ أبوظبي حققت معدلات قياسية في النمو خلال العام الماضي، حيث ارتفعت مناولة البضائع العامة و«السائبة» في موانئ الإمارة، بنسبة 32%، لتصل إلى 12,54 مليون طن متري بنهاية العام 2014، مقابل 9,5 مليون طن متري بنهاية العام 2013.

وأضاف أن «أبوظبي للموانئ» تعمل حالياً على إكمال المرحلة الأولى من الميناء، بإضافة 3 رافعات عملاقة جديدة ليرتفع إجمالي الرافعات الجسرية العاملة بمحطة الحاويات بالميناء إلى 12 رافعة عملاقة «STS»، وكذلك إضافة 10 رافعات ترصيص، ليصل الإجمالي إلى 52 رافعة ترصيص و36 رافعة متحركة.

يذكر أن ميناء خليفة سيرتبط بمشروع شبكة السكك الحديدية، الذي تقوم بتنفيذه حالياً شركة الاتحاد للقطارات، ما يجعله أول ميناء في المنطقة يوفِّر لعملائه هذه الوسيلة الحيوية لنقل البضائع وقد عزز هذا الإنجاز والتطور في البنية التحتية لموانئ الدولة من موقعها في خريطة صناعة النقل والشحن البحري.

وقال الشامسي «يمثل ميناء خليفة رافداً جديداً للتنمية الاقتصادية في الدولة، من خلال دعم عملية التنمية الصناعية عبر مدينة خليفة الصناعية «كيزاد»، إضافة إلى دعم قطاع النقل والخدمات اللوجستية، كما يلعب الميناء دوراً رئيساً في تحقيق خطط إمارة أبوظبي من أجل تحقيق التنوع الاقتصادي وتماشياً مع أهداف تقليل الاعتماد التقليدي على عائدات القطاع النفطي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا