• الأربعاء 28 محرم 1439هـ - 18 أكتوبر 2017م

«موزيلا» تدخل سوق تطبيقات الهواتف الذكية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 24 فبراير 2012

سان فرانسيسكو (د ب أ) - أطلقت شركة برمجيات الكمبيوتر “موزيلا”، التي تنتج متصفح الإنترنت المجاني “فايرفوكس”، أمس الأول، متجراً إلكترونياً لتطبيقات الإنترنت بهدف تشجيع استخدام الهواتف الذكية التي لا ترتبط ببرامج شركة بعينها. وتستهدف خطة “موزيلا” إطلاق جيل جديد من الهواتف الذكية التي يمكنها تشغيل جميع التطبيقات من خلال متصفح إنترنت وليس من أنظمة التشغيل المغلقة مثل “أندرويد”، الذي تنتجه شركة “جوجل”، أو آي.أو.إس الذي تنتجه “آبل”، أو “ويندوز7” من “مايكروسوفت”. وفي حين تحاول هذه الشركات حصر المستخدمين داخل نطاق تطبيقاتها، إلا أن فكرة “موزيلا” هي استخدام متصفح الإنترنت كنظام تشغيل للهاتف الذكي، بحيث يدعم خصائص مثل آلة التصوير الرقمي والاتصالات الصوتية وتحديد الأماكن.

وقال تود سيمبسون، مدير إدارة الابتكار في “موزيلا”، إن الشركة “أطلقت قدرة شبكة الويب على أن تكون منصة لإنتاج واستخدام المحتوى من أي مكان”. ويطلق على المتجر الرقمي للشركة الأميركية اسم “موزيلا ماركت بليس”، وسيتيح لمطوري التطبيقات كتابة البرامج التي يمكن أن تعمل مع أي هاتف يدعم استخدام متصفح الإنترنت.

وتجري الشركة الأميركية غير الربحية محادثات حالياً مع شركات الاتصالات ومنتجي أجهزة الهاتف بشأن سبل دعم هاتف “موزيلا” المنتظر كشف النقاب عن نموذجه الأولي في مؤتمر الهاتف المحمول العالمي المقرر بمدينة برشلونة الإسبانية الأسبوع المقبل.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا