• الجمعة 26 ربيع الأول 1439هـ - 15 ديسمبر 2017م

أبوظبي تستقطب 100 مليار درهم استثمارات خارجية

«غرفة التجارة» تدعو إلى تأسيس مشروعات استثمارية مشتركة بين شركات القطاع الخاص بأبوظبي ومصر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 24 فبراير 2012

(الاتحاد) - دعا خلفان سعيد الكعبي نائب أول لرئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي إلى تكثيف جهود مؤسسات القطاع الخاص في إمارة أبوظبي وجمهورية مصر العربية، وخاصة في مجال تأسيس المشروعات الاستثمارية المشتركة.

وقال في كلمة ألقاها في الاجتماع الموسع الذي عقد بمقر الغرفة مع وفد جمعية رجال الأعمال المصريين برئاسة المهندس حسين صبور رئيس مجلس إدارة الجمعية أمس، إن هذا اللقاء يأتي في ظل العلاقة المتميزة التي تربط بين بلدينا الشقيقين والتي تعتبر نموذجاً لعلاقات التعاون والأخوة. وأضاف” نحن في الإمارات نُكن كل التقدير والاحترام للشعب المصري ونرحب دوماً بهم في الإمارات سواء كانوا مستثمرين أو رجال أعمال أو زائرين”، مشيراً إلى أنه لا بد من الاستفادة من هذه الفرص لتعزيز علاقتنا الاقتصادية بما يخدم المصلحة المشتركة، مرحباً بالاستثمارات المصرية في أبوظبي ونؤكد أنها سوف تلقى التسهيلات والرعاية والحماية وفقاً للقوانين وتماشياً مع الاتفاقيات الموقعة بين دولتينا.

وذكر أن العلاقات الاقتصادية الإماراتية المصرية لطالما كانت علاقات متميزة ومتجددة، وقد شهدت التبادلات التجارية بين البلدين تطوراً كبيراً، حيث بلغ إجمالي تجارة الإمارات مع مصر في العام 2010 نحو 4,2 مليار درهم فيما بلغت خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي نحو 3,2 مليار درهم، أما على صعيد إجمالي التجارة بين أبوظبي ومصر فقد بلغت خلال العام 2010 ما يزيد على 800 مليون درهم.

حضر الاجتماع عمير الظاهري عضو مجلس إدارة الغرفة ومحمد النعيمي المدير التنفيذي لقطاع الاتصال والأعمال بالغرفة، وعدد من رؤساء ومديري الشركات والمؤسسات العاملة في إمارة أبوظبي، وممثلو 20 شركة مصرية مشاركة في الوفد.

وأكد الكعبي أن مصر كانت وما زالت من الوجهات الاستثمارية الرئيسية للشركات الإماراتية، حيث يقدر حجم الاستثمارات الإماراتية بمليارات الدراهم تشمل العديد من القطاعات الاقتصادية المصرية ومنها الاتصالات والبنوك والسياحة والزراعة والصحة، أما في أبوظبي فقد بلغ عدد الشركات المسجلة في غرفة تجارة وصناعة أبوظبي 1123 فيما بلغ عدد الوكالات التجارية 30 وكالة وعدد العلامات التجارية 74 علامة تجارية.

وأوضح أنه كان للاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تربط البلدين الدور الكبير في وضع الإطار القانوني للاستثمارات المتبادلة وتشجيع وتحفيز التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين، حيث ترتبط الإمارات ومصر حيث يوجد أكثر من ‏18‏ اتفاقية مشتركة تنظم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، ومن أبرز هذه الاتفاقيات اتفاقية التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي والفني وتشجيع الاستثمار واتفاقية تجنب الازدواج الضريبي على الدخل ومنع التهرب المالي بين البلدين واتفاقية حماية وتشجيع الاستثمار بين البلدين. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا