• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

مؤشر مديري المشتريات يسجل ثاني أعلى مستوى في نمو الإنتاج

أداء قوي لأنشطة القطاع الخاص غير النفطي خلال ديسمبر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 07 يناير 2015

(دبي - الاتحاد)

دبي (الاتحاد)

سجل مؤشر مديري المشتريات لمجموعة HSBC للقطاع الخاص الإماراتي غير المنتج للنفط خلال شهر ديسمبر الماضي ثاني أعلى مستوى في نمو الإنتاج، مستفيداً من استمرار انتعاش الظروف التشغيلية، ومدفوعا بزيادة كبيرة في الطلبات الجديدة.

وأظهرت بيانات المؤشر الصادر أمس استمرار الزيادة في أعداد العاملين خلال شهر ديسمبر، ليستمر بذلك الاتجاه الملحوظ منذ ديسمبر 2011، كما شهد إجمالي أسعار مستلزمات الإنتاج زيادة، مشيرا إلى استمرار ضغوط التكاليف، في حين ظلت أسعار البيع في منطقة النمو وحسب.

وقال سيمون ويليامز، كبير الاقتصاديين بمجموعة HSBC في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا:« نتوقع أن يؤثر انخفاض أسعار النفط على الاقتصاد في 2015، ولكن في الوقت الراهن ما زال الطلب مرتفعًا بشكل جيد، كما أن استمرار قوة الإنتاج والطلبات الجديدة تعتبر على وجه الخصوص أمرًا مشجعا».

ويعتبر مؤشر مديري المشتريات (PMI) لمجموعة HSBC في الإمارات المؤشر الرئيسي للدراسة، وهو مؤشر مركب تم إعداده ليقدم مقياسًا رقميًا بسيطًا يسهل فهم ظروف التشغيل لدى القطاع الخاص الاقتصادي غير المنتج للنفط، وهو مشتق من مؤشرات الطلبات الجديدة والإنتاج والتوظيف ومواعيد تسليم الموردين ومخزون المشتريات. وتشير القراءات الأعلى من 50.0 نقطة إلى تحسن إجمالي في ظروف العمل، في حين تشير القراءة الأقل من 50 نقطة إلى وجود تراجع.

وظل مؤشر مديري المشتريات فوق المستوى المحايد بشكل مريح في شهر ديسمبر، مسجلاً 58.4 نقطة مع تغيير بسيط عن قراءة شهر نوفمبر والتي كانت (58.3 نقطة)، مشيرًا إلى تحسن مستمر في الظروف التشغيلية لدى القطاع الخاص الإماراتي غير المنتج للنفط. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا