• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

غدا في وجهات نظر.. داعش بلا قوسين!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 22 فبراير 2015

الاتحاد

في هذا المقال تؤكد الكاتبة عائشة المري أن من المهم أن ينتبه الخطاب الإعلامي العربي والعالمي إلى عدم استخدام المصطلحات التي تروج للإرهاب أو قد توحي لعقل المتلقي بأن تنظيم «داعش» الإرهابي له مشروعية من أي نوع. لقد شوهت التسمية التي يروج لها تنظيم «داعش» صورة الإسلام، فمن الذي منح هذا التنظيم الإجرامي أن يكون «الدولة» ويتسمى بـ«الإسلام»، والدين من أفعال هذا التنظيم براء؟ إنهم «داعش» فقط وبلا قوسين.

كل مكان.. تدخُّل إيران!

نقرأ في هذا المقال للكاتبة أماني محمد: لم تكسب إيران من ثورة الشام إلا فائض خسارة وهزيمة سياسية وسقوط الأقنعة، واليوم حين دعمت الحوثيين في اليمن عليها أن تفهم أيضاً أن هذا البلد الشقيق هو العمق الاستراتيجي الأهم للسعودية ودول مجلس التعاون، ولن يكون لقمة سائغة للحوثي المنقلب على الشرعية، والمعتدي على رئيس منتخب لا يعرف مصيره إلى اليوم.


الإمامة الشرعية وأوهام الخلافة!

يقول الدكتور السيد ولد أباه إننا لسنا بحاجة إلى إيراد الاستشهادات الكثيرة للتدليل على أن أحكام الإمامة ليست بالنسبة لأهل السنة من أصول الاعتقاد ولا حتى من أصول الشريعة، بل هي في معظمها حسب عبارة إمام الحرمين الجويني «عرية عن مسلك القطع، خلية عن مدارك اليقين». ومن هنا ندرك الطابع الإبستمولوجي (المعرفي) القلق لمبحث الإمامة الذي إن كان في أساسه تجميعاً لأحكام فقهية متناثرة في أبواب الفقه إلا أنه ليس من أساسيات بنود الفقه، ولئن دأب المتكلمون على التعرض له في آخر فصول كتبهم إلا أنهم لا يعدونه من مسائل العقيدة وعادة ما يكتفون في تناوله بالرد على الأطروحة الشيعية التي تذهب إلى أن الإمامة من أصول الاعتقاد المحددة بالنص.

... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا