• السبت 09 شوال 1439هـ - 23 يونيو 2018م

تيلرسون قلق من وجود «داعش» في غرب أفريقيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 13 مارس 2018

نجامينا (وكالات)

أبدى وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون قلقه إزاء وجود متشددي «داعش» في غرب أفريقيا. ولكنه أضاف أمس في العاصمة نجامينا: «إن خطوات تتخذ ستسمح برفع اسم تشاد، الحليف المهم للولايات المتحدة في الحرب ضد الجماعات المتشددة في غرب أفريقيا، من القائمة الأميركية لحظر السفر».

وقال: «إنه يجري في واشنطن إعداد تقرير عن التقدم الذي تحرزه تشاد فيما يتعلق بالقيود على إصدار جوازات السفر، وتحسين تبادل المعلومات، وسيراجعه الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأسبوع المقبل».

وقرر تيلرسون، أمس، اختصار جولته الأفريقية الأولى بسبب «مقتضيات في برنامجه»، على ما أفاد مساعدون له. وقال ستيف جولدستين، مساعد تيلرسون للصحفيين: «بسبب مقتضيات في برنامج الوزير، سيعود للولايات المتحدة يوماً واحداً أبكر، بعد اختصار لقاءاته الرسمية في تشاد ونيجيريا».

وزار تيلرسون، الذي يقوم بجولته الأولى في أفريقيا كوزير لخارجية بلاده، إثيوبيا وجيبوتي وكينيا منذ الأربعاء الفائت. وقد غادر تيلرسون البالغ 66 عاماً نجامينا أمس إلى العاصمة النيجيرية أبوجا، حيث بقي ساعات عدة قبل مغادرته لبلاده.

وتزامنت زيارة تيلرسون الأفريقية مع الإعلان المفاجئ عن قمة مرتقبة بين ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ اون. وخلال وجوده في نيروبي السبت الماضي، ألغى تيلرسون لقاءات بسبب توعكه.