• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

لون الخبز ليس مؤشراً على قيمته الغذائية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 06 مايو 2016

لكبيرة التونسي (أبوظبي)

يعتقد كثيرون أن الخبز الأسمر أفضل اختيار صحي، لكن بحوثاً ودراسات أثبتت أن الكثير من صناع هذا الطعام يضيفون منكهات، أو ألوان إلى الدقيق الأبيض للحصول على لون بني، وهو ما تؤكده اختصاصيّة التغذية من «مركز لايف لي للصحّة والتغذية» ديانا أبو كرم، محذرة من مخاطر الخبز الأسمر الذي يباع في المراكز التجارية.

وتقول: «الاعتقاد الشائع أنّ خبز القمح أو الخبز الأسمر هو الاختيار الصحي الأفضل، لكن الحقيقة هي أن كثيراً من خبز القمح ليس إلاّ خبزاً أبيض مموهاً، مكوّناً من الطحين الأبيض مع إضافة السكر الأسمر أو الدبس أو القهوة أو غيرها من الملونات، ما يمنحه اللون المائل إلى البني»، مؤكدة أن لون الخبز لا يعد مؤشراً على قيمته الغذائية الأفضل.

وحول الحبوب الكاملة وفوائدها على الصحة، تقول إن القيمة الغذائية لخبز الحبوب الكاملة تفوق تلك الموجودة في الخبز الأبيض أو الخبز المكون من الحبوب المكررة. فالحبوب الكاملة مكونة من ثلاث طبقات خارجية، ووسطى، وداخلية، موضحة أن الخبز يعد ذا قيمة غذائية أعلى إذا كان يحتوي على الطبقتين الخارجية والوسطى سوياً.

وتقول إن الطبقة الخارجية أو النخالة غنية بالألياف ومعروفة بقدرتها على تحسين الهضم وتفادي الإمساك. والطبقة الوسطى، وهي أصغر طبقة، وتحتوي على فيتامينات ب، وE، والدهون الأساسية، وبعض المعادن الأساسية مثل الزنك، النحاس والحديد، والمنغنيز، والسيلينيوم، والمغنيسيوم. أما الطبقة الداخلية فهي أكبر طبقة، ومكوناتها الأساسية هي البروتين والنشويات.

وتشير إلى أن خبز الحبوب الكاملة، بما فيها القمح الكامل منخفض الدهون المشبعة والكولسترول، ما يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب. ونظراً لغناه بالألياف، فإنّ تناوله يعطي شعوراً بالشبع ما يساعد في التحكم في الوزن. كما أنّه لا يسبب ارتفاعاً كبيراً بنسبة السكر في الدم، ما يسهم في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري، ناصحة بتناول خبز الحبوب الكاملة باعتدال. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا