• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

تقدم كبير في تصنيف الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء

دوري الإمارات يقفز 21 مركزاً للمرتبة الـ 50 عالمياً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 22 فبراير 2015

معتز الشامي (دبي)

في تطور جديد حل الدوري الإماراتي بالمركز الـ 50 على العالم لعام 2014 في تصنيف الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء، المعترف به من قبل الفيفا والمهتم بتصنيف الأندية والدوريات واللاعبين على مستوى العالم، وقفز دورينا 21 مركزاً عن عام 2013، عندما تم تصنيفه وقتها في الترتيب الـ71 على العالم.

ويأتي هذا الترتيب بعد نجاح العين في السير نحو قبل نهائي دوري أبطال آسيا الموسم الماضي، وهو ما رفع تقييم دورينا بشكل عام وأسهم في دخوله إلى الترتيب الخامس على مستوى القارة، بعدما حصد 352 نقطة، واحتلت كوريا صدارة الترتيب بـ 562 نقطة، وحل الدوري السعودي ثانيا على آسيا والـ 29 عالميا بـ 490 نقطة، واليابان ثالثا على آسيا والـ 32 عالمياً بـ 460 نقطة.

وتقدم الدوري الكويتي للعام الثاني على التوالي على دورينا وحل في الترتيب الرابع على مستوى آسيا والـ 46 عالميا بـ 377 نقطة.

ويعتمد الاتحاد الدولي على تصنيف الدوريات على مستوى العالم الأقوى والأضعف منذ عام 91 على معايير دقيقة أبرزها قوة كل بطولة محليا من واقع منافسات أنديتها على الألقاب القارية، وتلك التابعة للفيفا بما يجعل منها معايير موضوعية وافق عليها الفيفا نفسه.

وعالميا احتفظ الدوري الإسباني بترتيبه العالمي في المركز الأول بفضل الأداء الاستثنائي في العام الماضي لأنديته الريال وأتليتكو والبارسا وأشبيلية، وهي المرة الخامسة على التوالي من العام 2010 التي يسيطر الدوري الإسباني على الصدارة، كما سبق لليجا أيضا في الفوز بلقب الأقوى في العالم أعوام 2000 و2001 و2002 و2004.

وجاء الدوري الإيطالي في المركز الثاني عالمياً، وانتقل الدوري الإنجليزي إلى المركز الثالث، وكان «البريميرليج» في منافسة شرسة مع الإيطالي من حيث الترتيب العالمي، لولا الأداء المميز للأندية الإيطالية في بطولات أوروبا، والذي كان أفضل من أداء الأندية الإنجليزية، بينما حل الدوري الأرجنتيني كأفضل دوري في أميركا الجنوبية، ورابعاً على العالم بعد الإسباني والإيطالي والإنجليزي، متقدما على الدوري الألماني الذي تراجع مركزين وحل في الترتيب الخامس عالميا.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا