• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تأسيس مركز مرجعي لأمراض الأبل بالتعاون مع "أبوظبي للرقابة الغذائية"

"الفاو" تحذر من احتمالات ظهور أمراض حيوانية جديدة عابرة للحدود

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 05 مايو 2016

عبدالرحمن اسماعيل (الاتحاد)

دقت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو" ناقوس الخطر بشأن احتمالات ظهور تهديدات لأمراض جديدة منقولة من الحيوانات في المستقبل المنظور، وذلك بعد تصريحات لأحد خبراء المنظمة الدولية الذي تحدث عن وجود مؤشرات حول قدرات العالم وتأهبه في الوقت الحالي لاكتشاف الأمراض الحيوانية الناشئة والتصدي لها بفعالية، خاصة تهديدات الأمراض المعدية من الحيوان.

وبحسب تقرير حصلت عليه "الاتحاد" من المكتب الاقليمي لـ"الفاو" بالقاهرة، فإن المنظمة عملت خلال الفترة الماضية بالتعاون مع كل من جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، والمنظمة العالمية للصحة الحيوانية على إيجاد آليات جديدة للتصدي للأمراض الناشئة عن الحيوانات، بالاتفاق على تأسيس المركز المرجعي لأمراض الإبل الذي سيعد الأول من نوعه في العالم، والذي جاء بناء على توقيع مذكرة سابقة وذلك خلال أعمال الاجتماع شبه الإقليمي حول أمراض الإبل، الذي عقد بالعاصمة الإماراتية أبوظبي منتصف الشهر الماضي.

وذكر الدكتور ناصف ريحاني خبير الثروة الحيوانية من المكتب شبه الإقليمي للمنظمة بأبوظبي بأن مشروع إنشاء المركز المرجعي لأمراض الإبل يهدف إلى تحسين القدرات العلمية والتقنية لفهم وبائية وتشخيص أمراض الإبل في المنطقة من خلال إجراء البحوث العلمية، والدورات التدريبية وورش العمل تحت إشراف خبراء دوليين، وتطوير وتوحيد طرق تشخيص الأمراض الوبائية والتحقق منها وفقا لمعايير المنظمة العالمية للصحة الحيوانية، والتحقق من كفاءة التطعيم ضد أمراض الإبل الرئيسية.

وقالت الفاو إن هذا المركز يمثل الذراع العلمي الذي سيتم الاستناد إليه من قبل منظمة الفاو والمنظمة العالمية لصحة الحيوان والدول الأعضاء في اتخاذ التوصيات والقرارات المتعلقة بأمراض الإبل.

وأوضحت أن من النقاط الأخرى، التي تم الاتفاق عليها خلال هذا الاجتماع، تأسيس شبكة معلوماتية لأمراض الإبل لمنطقة الخليج والدول المجاورة التي تقوم بتربية الإبل، وذلك كمبادرة رائدة مع إمكانية توسيعها في المستقبل لتشمل دول منطقة الشرق الأدنى وشمال افريقيا، خاصة أن هذه المنطقة شبه الإقليمية التي تضم دول مجلس التعاون الخليجي واليمن والأردن والعراق، تستحوذ على ما يعادل 8% من إجمالي عدد الإبل في العالم والتي يصل عددها إلى 28 مليون رأس.  

وتقوم الشبكة المعلوماتية شبه الإقليمية لأمراض الإبل بمجموعة من المهام بهدف تعزيز وتطوير قطاع الإبل في المنطقة من خلال تحسين القدرات العلمية والتكنولوجية في علم الأوبئة والتشخيص لأمراض الإبل في المنطقة شبه الإقليمية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا