• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م
  06:09     مصدران: منتجو النفط المستقلون سيخفضون الإمدادات بنحو 550 ألف برميل يوميا في اتفاق مع أوبك        07:00    أ ف ب عن مصدر أمني: مقتل 20 جنديا يمنيا بتفجير انتحاري داخل معسكر في عدن    

البث الحي عبر فيسبوك.. حيوية أكثر وفرص أكبر للجميع

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 05 مايو 2016

بالنسبة للعديد من مؤسسات الأخبار، لا سيما تلك التي تضم عدداً قليلاً من العاملين، فإن صناعة الفيديو أونلاين بشكل جيد تعد مشكلة مزعجة للغاية.

أولاً، هناك تكلفة شراء المعدات، الأمر الذي لا تستطيع المؤسسات التي تعاني ضائقة مالية تحمله. وهناك أيضاً تحدٍ فني يتمثل في إعداد وتصوير وتحرير فيديو مقنع وسط هذه الفوضى اليومية في غرف الأخبار. وبالنسبة لمنافذ الأخبار المطبوعة، وتلك التي تبث عبر شبكة الإنترنت، التي لم يعتد الصحفيون فيها بث الأخبار، هناك غالباً عائق ثقافي في الوقوف أمام الكاميرا والقراءة من نص مكتوب. ومن بين الحلول الممكنة لهذه العقبات، أن تفعل ذلك من خلال عرض حي.

ومنذ أن أصبح تطبيق «فيسبوك لايف» متاحاً في وقت مبكر من هذا العام، تقوم مؤسسات الأخبار بتجريب أداة البث الحي لموقع التواصل الاجتماعي هذا لاستقطاب الجماهير لمشاهدة مقاطع بث مرتجلة مرتبطة بصفحات الـ«فيسبوك» الخاصة بهم.

ويتم التركيز في تغذية الأخبار عبر «فيسبوك» بشكل أكبر على البث المباشر، لاستقطاب جمهور أوسع - ما يعد حافزاً آخر للناشرين الذين يسعون لتحقيق أقصى قدر من الوصول للجماهير. أما الجانب السلبي، فهو أن «فيسبوك» لا يسمح حالياً للناشرين باستثمار مقاطع الفيديو هذه. ومع ذلك، فإنه ليس من الصعب معرفة الأسباب التي تجعل الـ«فيسبوك» مغرياً. فالأداة الوحيدة المطلوبة أن يكون لديك هاتف ذكي عليه تطبيق الـ«فيسبوك». وليس هناك تحرير أو المرحلة الضرورية من التعديل ما بعد الإنتاج، الأمر الذي يختصر الوقت اللازم لإنتاج الفيديو. وقد أصبح معظم الصحفيين، سواء في وسائل البث أو الطباعة أو على الإنترنت - يشعرون براحة متزايدة مع استعمال مقاطع فيديو تلقائية من خلال تطبيقات مثل «سكايب» و«فيس تايم» و«سناب تشات».

ولا يزال تطبيق «فيسبوك لايف» في مراحله الأولى، التي لم تشهد استخدام البث المباشر سوى لشهرين. وقد سألنا بعض مؤسسات الأخبار - مثل «إن بي أر» و«ذا فيرج» و«بازفيد» و«كي إكس إل واي 4 نيوز»، وهي محطة تليفزيونية جديدة بواشنطن - لتفسير الكيفية التي يستخدم بها «فيسبوك لايف» لإشراك جماهيرها، وتوسيع نطاقها الاجتماعي.

موقع «بازفيد» ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض