• الجمعة 26 ذي القعدة 1438هـ - 18 أغسطس 2017م

«البيئة والمياه» تستخلص حبوب اللقاح وتفحصها مجاناً للمزارعين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 22 فبراير 2012

دبي ( الاتحاد) - أعلنت وزارة البيئة والمياه، أنها ستقدم للمزارعين خدمة استخلاص حبوب اللقاح وفحص حيويتها من الطلع الذكري، مجاناً ودون مقابل.

وقالت الدكتورة مريم الشناصي وكيلة الوزارة، إن على المزارع إحضار الكمية المناسبة من الطلع وتسليمها للمختصين في مركز استخلاص حبوب اللقاح بإدارة محطة التجارب ليتم استخلاص حبوب اللقاح منها، مشيرة إلى إمكانية إحضار الطلع جافاً أو رطباً.

وأوضحت أن استخلاص حبوب اللقاح من الطلع الجاف يتم مباشرة بواسطة مكائن حديثة، وخلال فترة تستغرق ما بين ساعة إلى ساعتين حسب الكمية المراد الاستخلاص منها، في حين يتم تجفيف الطلع الرطب آلياً في غرف مخصصة لذلك بغرض الحصول على حبوب نظيفة خالية من الأتربة والعفن، حيث تستغرق هذه العملية ثلاثة أيام.

وأكدت الشناصي أن الخطوات المتبعة في استخلاص حبوب اللقاح تتم بحضور المزارع ليتم تدريبه على ذلك، بهدف نقل المعرفة والتجارب الناجحة التي تؤهله للقيام بهذه العملية بنفسه في المستقبل.

ويتم تسليم المزارعين حبوب اللقاح في اليوم ذاته في حال كانت الأغاريض المسلمة للوزارة جافة أما الأغاريض الرطبة، فيتم تسليم حبوب اللقاح للمزارع بعد 4 أيام عمل من وقت تسليمها للوزارة.

وتسهم هذه الخدمة في زيادة الإنتاج الزراعي لنخيل التمر والحصول على منتج أكثر جودة وكمية وقيمة، ما يخدم أهداف الوزارة في تعزيز الأمن الغذائي بالدولة.

ويمكن للمزارعين الحصول على هذه الخدمة المجانية من خلال الاتصال بالرقم المجاني لمركز الاتصال في الوزارة وهو (8003050).

وأكدت الشناصي حرص وزارة البيئة والمياه على تقديم الخدمات والاستشارات الزراعية للمزارعين وذلك في إطار سعيها الدائم لنشر الزراعة باستخدام التقنيات الحديثة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 
 
الأكثر قراءة أخبار ذات صلة
الأكثر إرسالاً