• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

سابقة في تاريخ الفن تشهدها أبوظبي

معرض تشكيلي عائلي لإبداعات عبدالقادر الريس وأبنائه

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 05 مايو 2016

أحمد السعداوي (أبوظبي)

عوالم من الألوان انثالت مساء أمس الأول في ليل أبوظبي الساحر معلنة عن مجموعة من أروع اللوحات الفنية أبدعها الفنان الإماراتي العالمي عبدالقادر الريس، وسط حضور كبير من أهل الفن التشكيلي في الدولة والمنطقة يتقدمهم الشيخ راشد بن حمدان بن محمد آل نهيان، أبهرتهم الأعمال التي توزعت على جدران وأروقة «جاليري الاتحاد للفن المعاصر»، بمنطقة البطين بأبوظبي، مؤكدة المكانة المرموقة التي وصلها الفنان الإماراتي محلياً وعالمياً عبر مسيرة امتدت عشرات السنين أنجز خلالها آلاف اللوحات الفنية مستنداً إلى موهبة فريدة وأنامل رشيقة أسهمت في إخراج لآلئ من الفن التشكيلي يعتز برؤيتها كل ذي ذائقة فنية، وجعلت من الريس قامة فنية عالية يرنو إليها الجميع، وهو ما بدا من الحضور الجماهيري اللافت الذي صحب انطلاق المعرض المستمر حتى 28 مايو.

مفاجأة الجمهور

لكن الإضافة الأهم في هذا المعرض، والتي اعتبرت مفاجأة للجمهور هي مشاركة فنية من أبنائه، الفنان مصعب الريس، والفنانة سمية الريس، حيث تم لأول مرة جمع أعمال تشكيلية لعائلة إماراتية فنية في معرض واحد، وهو حدثٌ لا شك فريد ومتميز ويبعث على الفخر والسعادة كل من أسهم فيه ومنهم، «جاليري الاتحاد للفن المعاصر» التي بذل مسؤولوها مجهوداً كبيراً ليظهر الحدث بشكل يليق بتاريخ العائلة الفنية المتميز على الساحة المحلية والدولية.

ويقول الفنان عبد القادر الريس، إن المعرض يمثل رقم 40 في مسيرته الفنية، التي بدأت قبل نحو خمسة عقود، واشتمل المعرض على 35 لوحة خاصة به، و20 عملاً لابنه مصعب، و9 لوحات لـ«سمية»، موضحاً أن لوحاته شملت مزيجاً واسعاً من ألوان الفن التشكيلي بين التجريدي، والرجوع إلى تراث الإمارات، والتجريدي الممتزج بالانطباعي، إضافة إلى لوحات متنوعة بالخط العربي الذي يعتبر من أهم أنواع الفن التشكيلي الواجب على أبناء العالم العربي الاهتمام به لما فيه من جماليات غير عادية يعرفها جيداً أهل الفن والجمهور المتابع للأعمال التشكيلية بمختلف أنماطها.

ويذكر الريس، أن فكرة إقامة معرض عائلي، يعتبر سابقة غير عادية في تاريخ الفن، وجاءت فكرة المبادرة من مسؤولي «جاليري الاتحاد للفن المعاصر»، بأن يكون معرضي الفني الأربعين مختلفاً عما سبق، ويضم أعمال أبنائه جنباً إلى جنب مع أعماله. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا