• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

موسى يدعو إلى المشاركة بقوة في الاستفتاء

681 ألف مصري بالخارج يقترعون على الدستور في 161 دولة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 07 يناير 2014

القاهرة (الاتحاد) ـ أعلن المستشار هشام مختار المتحدث الرسمي باسم اللجنة العليا للانتخابات في مصر، أن إجمالي عدد المصريين المقيمين بالخارج الذين يحق لهم التصويت على مشروع الدستور، خلال الفترة المحددة لهم من 8 إلى 12 يناير الجاري، يبلغ 681 ألفا و346 شخصا في 161 دولة حول العالم، لافتا إلى أن نسبة 90 في المئة من هذا الرقم يتواجدون في 20 دولة حول العالم فقط، والباقي أعداد ضئيلة للغاية في بقية دول العالم. وأوضح مختار، في مؤتمر صحفي أمس، أن 80 في المئة من الرقم المذكور للمصريين بالخارج، يتواجدون في 5 دول فقط هي السعودية «نحو 312 ألفا» والكويت «نحو 132 ألفا» والإمارات «نحو 67 ألفا» وقطر «نحو 42 ألفا» وأميركا «نحو 31 ألفا».

وقال إن المصريين بالخارج سيصوتون في 138 بعثة وقنصلية بها لجان فرعية للاستفتاء، بالإضافة للمقر الرئيسي بالسفارة بالإضافة إلى بعض المقار لتسهيل وصول المصريين.

وأضاف أن الناخب يحصل على رقمه في كشوف الناخبين، ثم يدخل على الموقع الالكتروني للجنة العليا للانتخابات لتحميل استمارة التصويت وطبعها وبالإضافة إلى بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر، ثم يتوجه إلى مقر اللجنة، مشيرا إلى أنه سيتم التصويت بالخارج لمدة خمسة أيام.

وأوضح أنه سيتم فرز الأصوات من قبل رؤساء اللجان في البعثات الدبلوماسية، وملء المحاضر الخاصة وإبلاغ النتيجة للجنة عامة مشكلة في مقر اللجنة العليا للانتخابات حيث تتولى تلك اللجنة تجميع النتائج الواردة من كافة البعثات وتسلمها مجمعة إلى اللجنة العليا للانتخابات لإضافتها إلى أصوات الداخل عقب الانتهاء من التصويت تمهيدا لإعلان النتيجة المجمعة.

من جانبه، دعا عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين لتعديل الدستور الشعب المصري إلى المشاركة بقوة وفاعلية في الاستفتاء على الدستور يومي 14 و 15 يناير الحالي. مؤكدا أن المشاركة هي واجب وطني ولابد أن يتحمل شعب مصر مسؤوليته ويصوت بنعم لتنتهي المرحلة الانتقالية ويعود الاستقرار لمصر.

ووصف موسى الدستور بالوثيقة التي تؤكد حقوق وحريات الشعب وتحقق المواطنة وتنتهج الديمقراطية، وقال إن وثيقة الدستور هي الأكثر تقدما بين العديد من دساتير العالم، كما أنه يفرض التزامات محددة على الدولة وليس وعودا. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا