• الأحد 02 صفر 1439هـ - 22 أكتوبر 2017م

يرافقه سعود القاسمي

محمد بن زايد يزور قرية زايد التراثية في رأس الخيمة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 22 فبراير 2012

رأس الخيمة (وام)- قام الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة يرافقه صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة بزيارة قرية زايد التراثية تلبية لدعوة منشئ القرية سعيد علي لحة الشحي والتي أقامها بمنزله في منطقة غليلة برأس الخيمة.

وتجول سموهما يرافقهما سمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي ولي عهد رأس الخيمة، وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان سمو ولي عهد أبوظبي، ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي في أقسام وقاعات القرية التي تضمنت العديد من المقتنيات الأثرية والتراثية التي تعبر عن نمط الحياة في المنطقة واستمعوا لشرح موجز عن الأقسام التي احتوتها القرية من المساكن القديمة والأدوات المستخدمة في الحياة اليومية.

وتضمنت الجولة زيارة قاعة المغفور له الشيخ صقر بن محمد القاسمي للكتب التاريخية وتحتوي على عشرة آلاف كتاب ومخطوطة، وقاعة صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي للفضيات والتحف، وقاعة الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان للأسلحة التقليدية.

وكان صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، وسمو الشيخ محمد بن سعود القاسمي في مقدمة مستقبلي الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لدى وصوله منطقة غليلة. وقد أنشأ سعيد لحة القرية عام 2005 في منزله الخاص وأطلق عليها قرية زايد التراثية تخليدا لاسم المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة طيب الله ثراه.

وتتضمن القرية صوراً ومشاهد تجسد البيئة المحلية وتفاصيل الحياة اليومية التي عاشها الأجداد وتحتوي على أنواع من المنازل المستخدمة في الماضي ومسمياتها ومحتوياتها من الأثاث والأدوات المستخدمة من قبل أبناء الساحل والجبال والتي تم تشييدها بمختلف عناصرها وتصاميمها بما يتماشى مع البيئة التي أقيمت فيها. وتنظم القرية عددا من الأنشطة والفعاليات التي تقام سنويا إحياء للتراث ويشارك الطلبة فيها مثل منافسات اليولة والرقصات الشعبية والمعارض التراثية.

وقال لحة في معرض حديثه عن القرية التراثية إن إقامة هذه القرية تهدف إلى تعزيز قيمة المحافظة على الموروث الثقافي والشعبي ونقله للأجيال القادمة ليدركوا كيف كان كفاح الآباء والأجداد في الماضي والتأكيد على المحافظة على الهوية الوطنية من خلال الاهتمام بتفاصيل حياة أهل الإمارات في الماضي، مشيرا إلى أن ماضي وتاريخ الدولة ضارب في الجذور على مدى آلاف السنين وهو ما ينبغي علينا المحافظة عليه.

وأقام سعيد علي لحة مأدبة غداء تكريماً للفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان حضرها صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، وسمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي، وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان، ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، والشيخ فيصل بن صقر القاسمي رئيس الدائرة المالية رئيس المنطقة الحرة، والشيخ المهندس سالم بن سلطان القاسمي رئيس دائرة الطيران المدني برأس الخيمة، والشيخ عبدالله بن حميد بن عبدالله القاسمي رئيس مكتب صاحب السمو حاكم رأس الخيمة، والشيخ جمال بن صقر بن سلطان القاسمي، والشيخ صقر بن محمد بن صقر القاسمي، وعدد من الشيوخ ومحمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي العهد وحشد كبير من المدعوين.

وتخلل الزيارة تقديم عدد من الفنون واللوحات الشعبية التي تعكس تراث وتقاليد قبيلة الشحوح التي عبرت عن فرحة أهالي المنطقة بزيارة سموه.

     
 

الشيخ محمد بن زايد

شرف ابو خالد غليلة بقدومة

جمعه علاوي الشحي | 2012-02-22

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا