• الخميس 08 رمضان 1439هـ - 24 مايو 2018م

حائز جائزة نوبل في الكيمياء يلقي محاضرة في جامعة الإمارات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 21 فبراير 2013

العين (الاتحاد) - قام قسم الكيمياء بجامعة الامارات بدعوة عالم الكيمياء الفرنسي الدكتور جان ماري لن والحاصل على جائزة نوبل في الكيمياء الذي حل ضيفا على جامعة الإمارات.

وقد قام الدكتور جان لن خلال زيارته بإلقاء محاضرة علمية قيمة بعنوان «الكيمياء من المادة إلى الحياة» حيث تطرق العالم الكيميائي في محاضرته إلى أن علم الكيمياء هو الجسر الرابط بين علم الفيزياء وعلم الأحياء، أي أن علم الكيمياء يستخدم قوانين الفيزياء المعروفة عالميا لتطبيقها في استكشاف علم الأحياء.

وفي سياق محاضرته أوضح الدكتور لن أهمية علم بعد الجزيئات في التطبيقات العلمية المهمة مثل تطوير علم الأدوية، والاستشعار عن بعد، والنانو تكنولوجي، وفي النهاية أكد الدكتور لن، أن علم الكيمياء هو علم اختراعات وليس اكتشافات. يذكر أن الدكتور جان ماري لن بدأ مسيرته العلمية في المركز الوطني للبحث العلمي في فرنسا وذلك بين عامي 1960-1966 ثم انتقل بعد ذلك إلى جامعة لويس باستور حيث تمت ترقيته إلى درجة «أستاذ» في الكيمياء عام 1970، اهتم الدكتور لن بدراسة كيمياء الجزيئات الضخمة وآليات التفاعلات الخاصة لهذه الجزيئات ولقد أفادته هذه الدراسات إلى إرساء أسس فرع جديد في الكيمياء وأنظمة الاستشعار عن بعد، أطلق عليه اسم كيمياء الجزيئات الضخمة. وعلى هامش زيارته لجامعة الإمارات التقى العالم الزائر، أعضاء الهيئة التدريسية وطلبة قسم الكيمياء وجميع المهتمين في علم الجزيئات الضخمة في الجامعة. وتم بحث مجال التعاون مع الدكتور جان ماري لن على صعيد إمكانية تبادل الزيارات العلمية لمختبراته البحثية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا