• الأحد 11 رمضان 1439هـ - 27 مايو 2018م

تعرض للمرة الأولى خارج المملكة

«الطويق» عربة سعودية مضادة للألغام والرصاص

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 21 فبراير 2013

عبدالرحمن إسماعيل (أبوظبي) - تعرض المؤسسة العامة للصناعات الحربية السعودية، وللمرة الأولى من خلال معرض آيدكس أبوظبي 2013، العربة العسكرية “الطويق” التي لا تزال في مراحلها التجريبية التي تستغرق نحو عام، قبل أن تدخل الخدمة في مجال الدفاع العسكري السعودي.

وقال عبدالله العبدالله بالإدارة الفنية لمصنع المدرعات والمعدات الثقيلة، لـ”الاتحاد”، على هامش مشاركة المملكة في معرض آيدكس، إن العربة العسكرية “طويق” مصنعة بأيدي وخبرات سعودية، وهى عربة عسكرية مقاومة للألغام، ومتعددة الاستخدامات، وتتميز بالمتانة، ويوفر درعها والزجاج المزودة به حماية عالية تصل إلى المستوى الثالث، حسب مواصفات حلف شمال الأطلسي.

وأضاف، أن الجزء السفلي من العربة مصمم ليوفر مقاومة للألغام الأرضية، بما يتوافق مع المستوى الثالث (أ) و(ب)، من مواصفات حلف شمال الأطلسي أي نحو 8 كيلو جرامات، تحت الإطار والهيكل، علاوة على أن العربة مجهزة بمقاعد خاصة لحماية الطاقم من صدمة انفجار الألغام المميتة، كما أنها مهيأة بحيث يمكن تجهيزها بأنظمة مختلفة من التسليح.

وقال العبدالله، إن العربة تتسع لعدد من 8 إلى 10 جنود، وتقدر حمولتها بنحو ألفي كيلو، وإطاراتها مقاومة للرصاص، ومن أهم تجهيزاتها جهاز اتصال، ونظام لتحديد المواقع، وكاميرا خلفية، ومنصة سلاح.

وبين، أن العربة لا تزال في مراحلها التجريبية، وفضلت المؤسسة العامة للصناعات الحربية السعودية، أن تخرج بها لأول مرة خارج المملكة من خلال معرض آيدكس أبوظبي 2013، لإطلاع الزوار والمتخصصين على أحدث الصناعات السعودية في مجال التسليح.

وأضاف أن العربة “طويق” تختلف عن عربتين أخريين تعتبران من ابرز الصناعات الحربية السعودية في مجال العربات العسكرية، هما الشبل 1 والشبل 2، موضحاً أن مصنع المدرعات والمعدات الثقيلة ينتج سنوياً نحو 200 عربة من النوعين، وتعتبر الشبل 1 مدرعة خفيفة ذات دفع رباعي، وهيكلها مصنوع من الفولاذ عالي الصلابة، ومصمم بطريقة فنية توفر حماية من جميع الجوانب ضد الأسلحة الخفيفة عيار 7,62 ملم مع زجاج مدرع، وتحمل العربة 3 إلى 4 أفراد

وقال، إن الشبل 2 أكثر تطوراً من الشبل 1، وتسع جنديين إلى 8 جنود، وهى مجهزة ضد الرصاص، وبها برج يعمل بنظام التحكم عن بعد مجهز لكافة الأنواع من الأسلحة، وكذلك تركيب قاعدة للصواريخ، إلى جانب نظام للرؤية وآخر لتحديد موقع القناصة. وأكد أن هذه الأنواع الثلاثة من العربات العسكرية مصنعة بالكامل في السعودية، ضمن برنامج المؤسسة العامة للصناعات الحربية التي تولي اهتماماً كبيراً بالصناعات المحلية في مجال التسليح، لتلبية جزء من احتياجات القوات المسلحة السعودية من أنواع معينة من المعدات والآليات العسكرية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا