• الثلاثاء 30 ذي القعدة 1438هـ - 22 أغسطس 2017م

الأطفال في سن أربعة أشهر يتحكمون بحركة العين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 22 فبراير 2012

فرانكفورت (د ب أ) - قال علماء من ألمانيا إن الأطفال الرضع، الذين لم تتجاوز أعمارهم أشهرا قليلة يمكن أن يتعمدوا فعل شيء ما. واستنتج أستاذ علم الإدراك يوخن تريش، من معهد فرانكفورت للدراسات المتقدمة، وأستاذة علم التطور مونيكا كنوبف من جامعة جوته في فرانكفورت هذه المعلومة الجديدة من حركة العين لدى الرضع.

وقال الأستاذان إن مخ الرضع يتطور بشكل كاف في وقت مبكر عما كان يعتقد العلماء حتى الآن. وتتبع الباحثان حركات العين لدى الرضع والتي استخدموها في توجيه جهاز حاسوب. وعندما كانت أعين الأطفال الرضع تقع على نقطة حمراء كانت تظهر صورة حيوان ويسمع صوت. واستنتج الباحثان من ذلك أن الأطفال الرضع في سن ستة إلى ثمانية أشهر يتعلمون بسرعة استدعاء صورة الحيوان بنظرة واحدة على “الزر” الأحمر. وقالوا إن الأطفال في سن ستة أشهر استدعوا هذه الصورة نحو 15 مرة في دقيقة واحدة.

وقال الباحثان في دراستهما التي نشرت أمس الأول في مجلة “بلوس ون” الأميركية إن العلماء كانوا من قبل لا يستطيعون إثبات التصرف المتعمد إلا عندما تصدر من هؤلاء الأطفال إشارة أو ضغطة على مفتاح، ولكن الباحثين لم يدركوا الهدف من وراء هذه الإشارة أو الضغطة. ولكن الباحثين استطاعا الآن اعتمادا على نظام تتحكم العين من خلاله في الكمبيوتر إثبات “إن الأطفال يستطيعون التحكم في حركة أعينهم بدقة في سن تبدأ من أربعة أشهر”. وقال العلماء إن الأطفال الرضع ركزوا نظراتهم على موضع شاشة الكمبيوتر حيث المكان الذي ينتظر أن تظهر فيه صورة الحيوان وذلك بعد عدة محاولات قليلة من الباحثين.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا