• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

طورها طلاب بجامعة الإمارات

مضخة مياه تعمل بـ «الصوت»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 03 مايو 2016

محسن البوشي (العين)

طور فريق بحثي يضم 4 طلاب من كليتي العلوم والهندسة بجامعة الإمارات تقنية جديدة لتصميم مضخة للمياه تعمل بالطاقة الصوتية تعتمد على دراسة تأثير الموجات الصوتية على الضغط داخل المناطق المغلقة، في ظل وجود مصدر ومكبر للصوت تم تثبيتهما داخل أسطوانة تمثل المكان المغلق.

كما ابتكرت 3 طالبات طريقة جديدة للاستدلال على وجود فيتامين «B9» في الحليب.

وأكد الدكتور أحمد مراد عميد كلية العلوم بالجامعة وعضو مجلس علماء الإمارات، أهمية مثل هذه المشاريع البحثية الطلابية ليس فقط كونها تعالج بعض القضايا والمشكلات التي تمس حياة الناس، بل تتجاوز ذلك إلى تعزيز روح الشعور بالمسؤولية لدى هؤلاء الطلاب من خلال تلك المشاركة الفاعلة في خدمة المجتمع.

ولفت إلى أن المشاريع البحثية الطلابية التي تم عرضها في معرض أبحاث طلبة الكلية، أمس الأول، تدعو إلى التفاؤل بمستقبل هؤلاء الطلبة الباحثين لما لديهم من ملكات الإبداع وروح والابتكار.

وأوضح الدكتور فتحي علان من قسم علوم الرياضيات بكلية العلوم، الذي أشرف على مشروع تطوير تقنية توظيف طاقة الصوت في تصميم مضخة مياه: إن نتائج المشروع البحثي أظهرت أن الأمواج الصوتية تولد ضغطاً داخل الأسطوانة، بحيث يدفع الهواء بداخلها إلى خارجها؛ ما يحدث تفريغاً داخلها، وعندما تتوقف الأمواج الصوتية تندفع المياه داخل الأسطوانة بسبب فروقات الضغط بداخلها وبتأثير الضغط الجوي الخارجي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض