• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

عيون صقر.. بتقنيات بسيطة

العدسات الصلبة حل مثالي لمشكلات «القرنية المخروطية»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 03 مايو 2016

من منطلق مسؤوليتنا الإعلامية تجاه قضايا الوطن والتعامل معها، تطلق «الاتحاد» مبادرات التوعية الشهرية، وتتفاعل من خلالها مع مختلف القضايا والموضوعات التي تهم الناس في حياتهم العامة بمختلف مستوياتها ومجالاتها. ونفتح خلال هذا الأسبوع ملف أمراض العيون وعلاجها وأساليب الواقية منها، باعتبار أن حالة الوعي الاجتماعي التي نتوخاها هي الحصيلة المثمرة للإدراك العميق للواقع الذي نعيشه والمستقبل الذي ننتظره.

الحلقة الثالثة

تحقيق - منى الحمودي

منذ وقت ليس بالبعيد.. كان العلاج الوحيد لمعالجة مشكلات الإبصار هو النظارة الطبية أو العدسات الطبية، وفي السنوات الأخيرة، وبفضل التطور التكنولوجي، ظهرت أنواع عدة لعلاج وتصحيح النظر، ومنها الليزر والليزك، وغيرها من التقنيات كوسيلة سهلة وسريعة لتصحيح عيوب الإبصار.

يوضح الدكتور تامر أسامة جمالي استشاري القرنية وتصحيح النظر والمدير الطبي لمركز مغربي للعيون - إن عمليات تصحيح النظر بالليزر، تجرى على قرنية العين، فيجب أولاً إجراء بعض الفحوص للاطمئنان على وضع قرنية المريض مثل (درجة التحدب وانتظام القرنية وسماكتها)، ثم نقرر إن كانت الحالة نوع العملية التي يمكن إجراؤها للحالة، مشيراً إلى إن نتائج العمليات تفوق نسبة نجاحها 97% وإنهاء مشاكل قصر أو طول النظر.

وتنقسم عمليات تصحيح النظر بالليزر تنقسم إلى عمليات على سطح القرنية مباشرة مثل (الليزر - اللازك والابيليزيك)، حيث تجرى العملية لبعض المرضى الذين لا يصلح لهم عمليات الليزك او والانتراليزك، حيث تكون مقاسات النظر متوسطة وليس كبيرة، ويكون سُمك قرنية العين أقل من الطبيعي، ومن عيوب هذه العملية (تحسن نظر بطيء خلال نحو أسبوع وبعض الآلام أول يومين بعد العملية). أما بالنسبة للعمليات الأكثر شيوعاً فهي عمليات داخل قرنية العين مثل (الليزك والانتراليزك) Femtosecond LASIK، وفي هذه العمليات تفصل طبقات القرنية والتعامل مع القرنية من الداخل بأشعة الليزر لتصحيح النظر ومعظم المرضى يناسبهم هذا النوع من العمليات، ومن مميزاتها أنها سريعة ويستعيد المريض من 90-100% من النظر في اليوم التالي للعملية مباشرة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض