• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

اتفاق أميركي - سعودي على عودة المعارضة للمفاوضات ودي ميستورا إلى روسيا اليوم

كيري يعلن تمديد الهدنة 48 ساعة والجبير يشدد على ضم حلب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 03 مايو 2016

جنيف (رويترز)

أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري، أمس، أنه جرى الاتفاق على تمديد الهدنة في الغوطة الشرقية وأطراف دمشق لمدة 48 ساعة مشيراً إلى أن المحادثات مع روسيا وشركاء الولايات المتحدة في التحالف «تقترب من نقطة تفاهم» بشأن ادراج حلب ضمن اتفاق وقف إطلاق النار. في حين قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، إنه يأمل أن يؤدي اجتماع جنيف بشأن توسيع نطاق الهدنة بسوريا لتشمل حلب، إلى إعادة أطراف الحرب لمائدة المفاوضات، بينما أكد المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا الذي يصل موسكو اليوم، أن حلب بحاجة ماسة إلى المساعدة.

وقال كيري، بعد لقاءات مع دي ميستورا والجبير في جنيف: «نقترب من نقطة تفاهم، لكن لا يزال أمامنا بعض العمل، وهذا سبب وجودنا هنا». وأكد أن ما يحدث في حلب أمر مزعج للجميع ومثير للقلق، خاصة أن مستشفيات وعيادات طبية تعرضت لقصف طائرات النظام التي لم تستثن نيرانها المدنيين والمسعفين وعمال الإغاثة.

وألقى باللائمة على المعارضة والنظام اللذين ساهما في هذه الفوضى، وأوضح أنه وفي الوقت الذي تستمر فيه جهود إعادة تثبيت الهدنة، هناك جهود لمضاعفة المحاسبة والمساءلة. وأعلن عن اتفاقه مع الجبير على عودة المعارضة السورية إلى المفاوضات بعد وقف إطلاق النار، إذ لا يمكن برأيه إجراء محادثات سياسية مشروعة بشأن سوريا دون التزام الطرفين بوقف الأعمال العدائية.

وتعهد ببذل الجهود لإنقاذ الهدنة المترنحة «في الساعات المقبلة». وأضاف كيري أنه سيتصل بنظيره الروسي سيرجي لافروف للمطالبة بإعادة فرض وقف إطلاق النار. وأكد أن وقف الأعمال القتالية الذي تم التوصل إليه بوساطة روسية - أميركية في فبراير لا يزال متماسكاً في أجزاء من البلاد. وأعلن النجاح في تمديد الهدنة في اللاذقية والغوطة الشرقية ليومين، وعن سعيهم بشكل كبير إلى تطبيق وقف الأعمال العدائية في مناطق أخرى، خاصة في حلب.

من جهته، أكد الجبير أن الجهود ستبذل لضمان انتقال سياسي في سوريا دون بشار الأسد، وأن الهدنة يجب أن تشمل كل المناطق في سوريا، بما فيها حلب. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا