• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

ليوم واحد بسبب هبوب رياح قوية

«بطولة فزاع» تغير نقطة انطلاق صقورها

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 01 يناير 2014

الاتحاد

تغيرت نقطة انطلاق الصقور، المشاركة في بطولة فزاع للصيد بالصقور، ضمن منافسات «فئة جير تبع فرخ شيوخ»، التي ينظمها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، نحو الشرق بينما كانت تنطلق يومياً من الجنوب إلى الشمال، بسبب الرياح القوية، التي هبت أمس الأول. وفي المسابقة، التي يتنافس فيها نحو 60 طيراً، تأهل أول عشرة متسابقين، وقد حصد فريق ناس كل المراكز باستثناء المركز العاشر.

ولم تكن الرياح مواتية في منافسات أمس الأول، إلا أن البطولة استمرت حتى النهاية. في هذا الإطار، قال دميثان بن سويدانى، رئيس اللجنة المنظمة «كانت الرياح قوية، لذا قمنا بتغيير اتجاه إطلاق الطيور من الشرق إلى الغرب، بينما طيلة البطولات السابقة كان اتجاه إطلاق الطير من الجنوب إلى الشمال، ولم نضطر إلى تغيير المسار في السابق. ولكن الأمور سارت بشكل طبيعي، وكما هو مخطط له» .

ووسط رياح قوية ومنافسات حامية، وسيطرت طيور فريق ناس على المراتب من الأولى وحتى التاسعة، على النحو التالي: احتل المرتبة الأولى فريق ناس، حيث وصل طير الفريق إلى خط النهاية في زمن قدره 20:630 ثانية.

وفي المرتبة الثانية تمكن طير الفريق من قطع المسابقة بزمن قدره 21:086، وذهب المركز الثالث إلى طير الفريق نفسه بزمن قدره 21:274، وجاء في المركز الرابع طير ناس أيضاً، مسجلاً زمناً قدره 21:364 ثانية، وحل في المركز الخامس طير «ناس»، مسجلاً زمناً قدره 21:449 ثانية، واحتل طير الفريق أيضاً المركز السادس، مسجلًا زمناً قدره 21:474 ثانية، وجاء في المركز السابع «طير» خليفة عبيد بودهوم بزمن قدره 21:475 ثانية، وفي المركز الثامن جاء طير فريق ناس بزمن وقدره 21:556 ثانية، وجاء في المركز التاسع طير ناس بزمن قدره 21:696 ثانية، واحتل طير فريق العين فالكونز المركز العاشر بزمن قدره 21:697 ثانية.

وحول تجربته، ذكر عضو اللجنة سعيد الشامسي، والمشارك في البطولة «منذ الطفولة وأنا أربي الصقور، وهي مخلوقات حادة الذكاء وتميز صاحبها من مسافة بعيدة. واليوم، أنا عضو لجنة في بطولة فزاع للصيد بالصقور ولدي طيور كثيرة مشاركة»، مضيفا «أولادي يحبون تربية الطيور، وأنا أعتز بذلك، واليوم ولدي حامد يساعدني في هذه البطولة لأن الطير تعود عليه، وقد الطير «الفرخ»، الذي يبلغ من العمر عاما واحدا يرتاح على يد حامد قبل أن ينطلق في السباق». ويلفت الوالد إلى أن حامد، البالغ من العمر 10 سنوات، يستعد للاشتراك في بطولة الناشئين «جونيورز»، التي تشمل فئته العمرية.

الصقور فصيلة «جير تبع»

الجير كلمة من أصل أجنبي، وهي صفة تطلق على الطير، الذي تمت عملية تكاثره في المناطق الباردة مثل روسيا، وعندما يتم تزاوج الذكر والأنثى من هذا النوع في موطنهما البارد ينجبان ما يطلق عليه اسم «بيور جير»، ويعني جير خالص لم يدخل في سلالته أي صقر من نوع آخر أو منطقة أخرى. بينما ظهرت فصائل جير تبع وجير قرموشة نتيجة التزاوج بين الصقور من المناطق الباردة بتلك المنحدرة من المناطق الحارة.

تعزيز التراث الوطني

يعد مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث مصدراً ومرجعاً معتمداً وموثوقاً لحفظ التراث الوطني ونشره، في الدولة، ورسالته تتمحور في تعزيز التراث الوطني الإماراتي، وتناقله بين الأجيال والتعريف به على المستوى الإقليمي والعالمي، إضافة إلى تنظيم أجندة من الفعاليات والمسابقات التراثية، وإجراء الدراسات والأبحاث المتخصصة لحفظ وتوثيق التراث الوطني، وتوفير المصادر والمراجع التراثية للباحثين والمهتمين وأفراد المجتمع كافة. كما إن المركز يعد منصة لجميع مبادرات وبطولات وأنشطة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، المعنية بالتراث، والتي تسعى إلى ترسيخ الثقافة التراثية الإماراتية العريقة في الجيل الجديد، وتعزيز الوعي لديه بالقيم والعادات والتقاليد الأصيلة في المجتمع، وتعميق دوره وتفعيل مشاركته في حفظ الهوية الوطنية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا