• الخميس 08 رمضان 1439هـ - 24 مايو 2018م

صاروخ «جو - أرض» متطور

«الطارق» باكورة إنتاج «توازن» الإماراتية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 20 فبراير 2013

أبوظبي (وام) - بدأت شركة “توازن داينامكس” الإماراتية إنتاج صواريخ جو - أرض متطورة بإمكانها استخدام قنابل يصل وزنها إلى 500 كيلوجرام، ويمكن أن تعمل خلال النهار والليل في ظروف مناخية وطبيعية صعبة.

وتأسست الشركة خلال العام الماضي، كمشروع مشترك بين شركتي “توازن القابضة”، ومقرها أبوظبي و”دينيل” الجنوب أفريقية التي تعتبر من أكبر منتجي الصواريخ الموجهة في العالم.

وقال ويم ستريدوم مدير العمليات بالوكالة في شركة توازن داينامكس، إن الصاروخ الذي يدعى “الطارق” يعد باكورة إنتاج الشركة التي تملك توازن القابضة 51 في المائة منها، مشيرا إلى أن هناك خططا لإنتاج صواريخ أخرى في إطار التوسع المخطط له من قبل شركة توازن داينامكس .

وذكر أن إنتاج هذه الصواريخ يأتي في إطار سعي الإمارات إلى خفض اعتمادها على واردات السلاح، وتحقيق الاكتفاء الذاتي في بعض أنواع المعدات العسكرية، مشيرا إلى انه سيتم تزويد القوات المسلحة الإماراتية بصواريخ “الطارق” في حين هناك اتصالات مع عدد من دول المنطقة وغيرها لتوريد هذا الصاروخ لقواتها المسلحة.

وأكد “أن المشروع غاية في الأهمية، لأنه يتيح للإمارات تحقيق الاكتفاء الذاتي في بعض أنواع المعدات الدفاعية وخفض اعتمادها على الاستيراد والحصول على التكنولوجيا”.

وأضاف، أن المشروع يسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي للإمارات، ويستهدف الأسواق الخارجية، ومن بينها بعض دول المنطقة، معرباً عن تفاؤله بالفوز بعقود لتوريد هذه الصواريخ لأسواق أخرى خارج الإمارات.

وجاء في بيان صادر عن الشركة، أن الصاروخ يمكن استخدامه مع قنابل “ام كيه 81” البالغ وزنها 120 كيلوجراما وقنابل “ام كيه 82” البالغ وزنها 250 كيلوجراما وقنابل “ام كيه 83” البالغ وزنها 500 كيلوجرام، كما يمكن تعديله ليتناسب مع أهداف مختلفة ومسافات متباينة.

وأوضح البيان، أن النظام له القدرة على تحديد الهدف من على بعد، ويمكن إضافة جناح أو محرك لتعزيز المدى وكفاءة الانطلاق من مستويات منخفضة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا