• الأحد 28 ربيع الأول 1439هـ - 17 ديسمبر 2017م

الاستثمارات الأجنبية في مصر تتجاوز مليار دولار خلال ستة اشهر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 21 فبراير 2012

القاهرة (رويترز) - قالت نيفين الشافعي، نائب رئيس الهيئة العامة للاستثمار المصرية، أمس، إن قيمة الاستثمارات الأجنبية في مصر تتجاوز المليار دولار في النصف الأول من السنة المالية 2011-2012 (يوليو - يونيو). وقالت الشافعي، في افتتاح مؤتمر “سيتي سكيب نكست موف” العقاري بالقاهرة، إن المليار دولار “رقم أولي”، وإن الاستثمارات الأجنبية في مصر بلغت 420 مليون دولار في الربع الأول من السنة المالية.

وفي ديسمبر الماضي، قال البنك المركزي المصري إن الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر انخفضت بشدة خلال الصيف لتصل إلى ربع مستواها تقريباً قبل عام مع نزوح المستثمرين بسبب الاضطرابات السياسية في المنطقة.

وقال إن الاستثمارات الأجنبية انخفضت إلى 440,1 مليون دولار في الفترة بين يوليو وسبتمبر، مقارنة مع 1,60 مليار دولار قبل عام.

وقال انجوس بلير، رئيس البحوث في “بلتون فاينانشال”، إن الاحتياطي الأجنبي لمصر قد يصل إلى 14 مليار دولار بنهاية فبراير، وإن مصر بحاجة إلى تقليل عجز الموازنة والحفاظ على الاحتياطي الأجنبي. ووفقاً لبيانات البنك المركزي تراجع صافي الاحتياطيات الأجنبية لمصر 1,77 مليار دولار في يناير، وبلغت الاحتياطيات 16,35 مليار دولار في نهاية يناير انخفاضاً من 18,12 مليار دولار في نهاية ديسمبر. وعبر بلير عن توقعه بانخفاض سعر الدولار في مصر “لأن اقتصاد مصر سيتقدم كثيراً”. وقال “الاخوان المسلمون لديهم خطة اقتصادية واضحة (لكن) عدم تشكيلهم حكومة يمثل نقطة قلق للمستثمرين”. وأضاف “إذا شكل الأخوان المسلمون حكومة قبل انتخابات (الرئاسة) سيسهل الأمر على المستثمرين لاتخاذ القرار بالاستثمار”. ويتوقع محللون أن يبقي المستثمرون على تخوفاتهم بشزن الاستثمار حتى نهاية العام الحالي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا