• الخميس 29 محرم 1439هـ - 19 أكتوبر 2017م

الصودا من دون سكر قد تسبب أزمات قلبية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 21 فبراير 2012

نيويورك (رويترز) - ذكرت دراسة أميركية جديدة أن الصودا الخالية من السكر قد تكون مفيدةً للخصر، لكن الأفراد الذين يشربونها بشكل يومي يُعدون عرضةً لخطر الإصابة بأزمات قلبية وجلطات. ورغم أن الباحثين الذين نشروا دراستهم في دورية الطب الباطني العام اكتشفوا أن البالغين الأكبر سناً من الذين يشربون صودا خالية من السكر كل يوم كانوا أكثر عرضة بنسبة 44 في المئة للإصابة بأزمات قلبية، فإن بحثهم لم يثبت أن المشروبات الخالية من السكر هي وحدها السبب.

وقالت حنا جاردنر، كبيرة الباحثين الذين أنجزوا الدراسة بمدرسة ميلر للطب في جامعة ميامي، إن أموراً أخرى تخص محبي الصودا الخالية من السكر قد تشرح هذا الارتباط. وأضافت “ما رأيناه هو علاقة سببية. فهؤلاء الناس قد يتصفون بعادات غير صحية أكثر.” وحاولت جاردنر وزملاؤها تفسير ذلك، موضحين أن الذين يشربون الصودا الخالية من السكر يومياً يغلب عليهم كثرة الوزن وتلازمهم في كثير من الأحيان عوامل تؤدي للإصابة بأزمات قلبية مثل ارتفاع ضغط الدم، والإصابة بالسكري، ووصول الكوليسترول لديهم لمعدل غير صحي.

وشملت الدراسة التي أجرتها جاردنر وفريقها 2564 بالغاً من مدينة نيويورك كانت أعمارهم وقت بدء الدراسة 69 عاماً فما فوق. وخلال الأعوام العشرة التالية، أصيب 591 رجلاً وامرأةً بأزمات قلبية وجلطات، أو توفوا لأسباب ترتبط بالقلب، بما في ذلك 31 في المئة من جملة 163 شخصاً اعتادوا على شرب صودا خالية من السكر بشكل يومي منذ بدء الدراسة. وإجمالاً، فإن شرب صودا خالية من السكر بشكل يومي ارتبط باحتمال كبير يصل لنسبة 44 في المئة بالإصابة بأزمات قلبية أو جلطات دماغية، مقارنةً بنسبة 22 في المئة للأشخاص الذين يشربونها على نحو نادر، أو لا يتناولونها إطلاقاً، ولكنهم أُصيبوا بأزمات قلبية أو جلطات. وقالت جاردنر إنه إذا كانت الصودا الخالية من السكر نفسها تسهم في مخاطر صحية، فإنه لم يتضح لديها كيف يحدث ذلك.

وقد كشفت بعض البحوث التي أُجريت على الفئران أن المنتجات المحلاة الصناعية قد تتسبب في تناول الفرد الغذاء بكمية أكبر، وتؤدي إلى زيادة وزنه أيضاً، ولكن حدوث هذه النتائج مع الإنسان لم يثبت إلى الآن. وقالت جاردنر “لا أعتقد أنه ينبغي على الناس أن يغيروا عاداتهم بناءً على هذه الدراسة”، مشيرةً إلى أنه ينبغي إجراء دراسات أخرى لتأكيد الارتباط بين الصودا الخالية من السكر ومتاعب القلب.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا