• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

سوق الوجبات السريعة في مصر يلامس الـ 300 مليون دولار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 01 مايو 2016

أبوظبي (الاتحاد)

يقدر حجم سوق الامتيازات التجارية «الفرنشايز» في مصر في قطاع الوجبات السريعة بنحو 300 مليون دولار، وفقاً لدراسة الهيئة العامة للاستثمار المصرية التي سلطت الضوء على مزيد من الفرص الاستثمارية المتاحة في أكبر سوق في المنطقة من حيث عدد المستهلكين.

وحسب الدارسة، فإن العلامات التجارية العالمية بدأت في الزحف التدريجي في السوق المصري، مستفيدة من فرص النمو التي يشهدها السوق من حيث زيادة أعداد الشباب الصغار السن الذين يتطلعون لارتياد هذه الأماكن، فضلاً عن اتساع شريحة الأسر المتوسطة الدخل، وشريحة المرأة العاملة، مما ينعكس بالإيجاب على زيادة مبيعات سلاسل مطاعم الوجبات السريعة.

وأشارت الدراسة إلى عدد من العلامات الشهيرة مثل تشيليز، وكنتاكي وماكدونالدز، وباسكن روبنز، وهارد روك كوفي، إلى جانب مجموعة مطاعم مصرية محلية شهيرة مثل مطاعم مؤمن، موضحة أن في جانب المحلات التجارية، تراجعت أهمية المتاجر المصرية القديمة مثل عمر أفندي وشيكوريل، وشملا وبنزايون، لصالح تزايد أهمية المحلات والسلاسل التجارية العالمية التي تجتذب سلعها ومنتجاتها المصريين مثل المجموعتين البريطانيتين ماركس أند سبنسر، ودبنيهامر.

وبينت أن سوق التجزئة في مصر لا يزال مجزأً وتسيطر عليه متاجر صغيرة تديرها عائلات في مناطق حضرية مكتظة بالسكان، غير أن السنوات الأخيرة شهد السوق تطوراً بطيئاً بخطى ثابتة نتيجة تحول المستهلكين إلى أساليب التجزئة الحديثة.

وأفادت أن السوق المصري يمتلك مزايا تجتذب المستثمرين الدوليين في قطاع التجزئة، فإلى جانب ارتفاع عدد السكان، هناك نحو ثلث عدد السكان من فئة الشباب ممن تتراوح أعمارهم بين 20-39 عاماً، وهي أكبر فئة تنفق بكثافة على شراء السلع خصوصاً من العلامات التجارية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا