• الأحد 02 جمادى الآخرة 1439هـ - 18 فبراير 2018م

الأقصر تحتفل بنقل تمثالي امنحتب الثالث

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 19 فبراير 2013

الأقصر (د ب أ) - شهدت الأقصر أمس الاحتفال برفع تمثالي الملك أمنحتب الثالث من أرض زراعية يملكها مدنيون بمنطقة القرنة الأثرية غربي الأقصر ووضعهما في ورشة لترميمهما وإعادتهما إلى موقعهما الأصلي في المعبد. وشارك في الاحتفالية عزت سعد محافظ الأقصر وعادل عبد الستار أمين عام المجلس الأعلى للآثار المصرية ومنصور بريك المدير العام لآثار الأقصر ومصر العليا.

وكان التمثالان سقطا بحسب الدكتور منصور بريك في زلزال وقع عام 27 قبل الميلاد واكتشفا عام 1933 ثم أعيد اكتشافهما عام 2010 حيث عثر عليهما في أرض تخص مدنيين بينهم مفتش في آثار القرنة، مشيرا إلى أن مشروع الترميم سيعيدهما إلى الحالة الأصلية حيث سيتم الاسترشاد بنقش نادر على ظهر أحد التمثالين.

وأمنحتب الثالث الذي حكم مصر بين عامي 1417 و1379 تقريبا قبل الميلاد من أبرز ملوك الأسرة الثامنة عشرة وله معبد بمنطقة القرنة بالبر الغربي للأقصر. ويقوم بالإشراف على نقل التمثالين وترميمهما هوريج سورزين رئيسة البعثة الأوروبية العاملة بمشروع كشف وإحياء معبد الملك أمنحتب الثالث غرب الأقصر وأثريون وخبراء ترميم من مصر. ويعتبر تمثالا أمنحتب من أهم التماثيل ويبلغ طول كل منهما 14 مترا.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا