• الخميس 04 ربيع الأول 1439هـ - 23 نوفمبر 2017م

فتح أبوابه للجمهور

بالصور: متحف الاتحاد حكاية وطن ترويها الإنجازات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 10 يناير 2017

آمنة الكتبي(دبي)

فتح متحف الاتحاد أبوابه للجمهور، ليضع أمامهم قصة إنجاز حقيقية، تحولت إلى واقع في الثاني من ديسمبر 1971، ويقدم للزائرين حكاية وطن، وقصة نجاح لمسيرة دولة الإمارات، ترويها الإنجازات، ويؤرخ الحقبة التي سبقت تأسيس الدولة، من خلال نظرة معمقة على الماضي. داخل خيمة صغيرة في سيح السدرة تصافح المغفور لهما الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم لتبدأ أولى لبنات الاتحاد الحلم الذي تحول إلى حقيقة، بفضل الله، وعزيمة وإصرار المؤسسين الأوائل، وخلفهم شعب الإمارات.

يقع المتحف بجانب دار الاتحاد التي وقعت فيها وثيقة قيام اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 1971، وتبلغ مساحته 26 ألف متر مربع، كما يقع تحت سطح الأرض، ويرتبط بجناح لدخول قصر الضيافة، ومبنى دار الاتحاد. ويضم المتحف مواد ووثائق مرئية ومسموعة، تتعلق بأحداث تأسيس دولة الإمارات، فيما استوحي تصميم متحف الاتحاد من صور المغفور لهم بإذن الله المؤسسين الأوائل، وهم يوقعون على دستور دولة الإمارات العربية المتحدة في الثاني من ديسمبر عام 1971. وجاء تصميم مدخل الجناح على شكل مخطوطة مع سبعة أعمدة مائلة، ترمز للقلم الذي تم استخدامه في توقيع وثيقة الدستور، ويشتمل المتحف على صالات عرض دائمة ومؤقتة، ومسرح، ومناطق مخصصة للتثقيف، واستراحات، ومكاتب الإدارة، والعديد من مرافق الأنشطة الداعمة، وساحة واسعة، ومواقف سفلية وسطحية للسيارات.

ويركز متحف الاتحاد على التاريخ السياسي والقصص الشخصية حول المجريات التي قادت إلى الإعلان عن الاتحاد. ومن خلال ما يعرضه من صور وأفلام ووثائق ومقتنيات تؤرخ للرحلة من عام 1968 وحتى عام 1974، يمكن للزائر الاطلاع على مجريات تلك المرحلة الحاسمة من تاريخ الإمارات، وبذلك يشكل ذاكرة الوطن الشامخ. ويحمل متحف الاتحاد طابعًا حيويًا بسمات القرن الحادي والعشرين، حيث يركز على إلهام مواطني الإمارات وزوّارها، من خلال قصة تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة. كما يحتفي بما أظهره مؤسسو الدولة من تفانٍ والتزامٍ وروحٍ وطنية، لتشجيع الأفراد، من جميع المشارب، على اقتفاء خطاهم في بناء الأمة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا