الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

باتون بطل جائزة أستراليا.. وكوبيتسا مفاجأة «ألبرت بارك»

باتون بطل جائزة أستراليا.. وكوبيتسا مفاجأة «ألبرت بارك»
28 مارس 2010 23:10
أحرز البريطاني جنسون باتون بطل العالم وسائق ماكلارين مرسيدس جائزة ملبورن الكبرى، المرحلة الثانية من بطولة العالم لسباقات فورمولا - 1 على حلبة “ألبرت بارك”. وحافظ باتون (30 عاماً) على لقب الموسم الماضي بعد قيادة سلسة للسباق الذي شهد حوادث عدة، وتقدم على مفاجأة السباق البولندي روبت كوبيتسا سائق رينو بفارق 12 ثانية، والبرازيلي فيليبي ماسا سائق فيراري بفارق 14 ثانية، من خلال اختياره الصائب للاطارات. وهو الفوز الثامن في مسيرة باتون والأول منذ جائزة تركيا في الموسم الماضي، والفوز 165 لماكلارين في تاريخ مشاركاتها والأول من جائزة سنغافورة عام 2009. وقطع باتون مسافة 574ر307 كلم (58 لفة) بزمن 531ر36ر33ر1 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 144ر197 كلم/ساعة. وبقي الإسباني فرناندو ألونسو سائق فيراري وبطل جائزة البحرين الأخيرة متصدراً لترتيب بطولة العالم برصيد 37 نقطة بحلوله رابعاً، أمام زميله ماسا (33 نقطة)، وأصبح باتون ثالثاً برصيد 31 نقطة، أما لدى الصانعين فعززت فيراري صدارتها مع 70 نقطة مقابل 54 لماكلارين و29 لمرسيدس جي بي. وأثرت الأمطار التي هطلت قبل ربع ساعة على بداية السباق والأجواء الرطبة على سيناريو المواجهة، فكانت انطلاقة الألماني سيباستيان فيتيل سائق ريد بول رينو موفقة، إذ حافظ على مركزه الأول، وتمكن البرازيلي ماسا من تحقيق انطلاقة صاروخية قفز فيها من المركز الخامس إلى المركز الثاني. لكن مصير الإسباني فرناندو ألونسو، كان مختلفاً عن زميله ماسا، إذ تعرض لحادث بعد اصطدامه بالبريطاني جنسون باتون بطل العالم لتلتف سيارته على نفسها ويتراجع في الترتيب. كما دفع الألماني ميكايل شوماخر بطل العالم سبع مرات وسائق مرسيدس جي بي ثمن حوادث الثواني الأولى، فدخل المرآب ليبدل جناحه الأمامي أثناء دخول سيارة الامان، نظراً للحادث الكبير الذي حصل بين الألماني نيكو هالكنبرج سائق وليامس كوزوورث والياباني كاموي كوباياشي سائق ساوبر فيراري، كما انسحب السويسري سيباستيان بويمي سائق تورو روسو فيراري. ودخلت السيارات إلى المرآب لتبديل الاطارات كي تلائم حالة الطقس الطارئة. وساهم تأخر ماسا في تقدم باتون إلى المركز الثاني، البولندي روبرت كوبيتسا سائق رينو الى المركز الثالث، والألماني نيكو روزبرج سائق مرسيدس جي بي المركز الرابع، كما استغل البريطاني لويس هاميلتون بطل العالم 2008 وسائق ماكلارين، الحوادث والأمطار ليتقدم من المركز الحادي عشر إلى المركز السابع بعد 11 لفة. ودفع الأسترالي مارك ويبر ثمن الهجوم العنيف لهاميلتون، فخرج الأول عن المسار مؤقتاً في اللفة 16 وواصل هاميلتون تقدمه الصاروخي ليصبح سادساً، ثم اجتاز ماسا في اللفة الـ 22 ليصبح خامساً واجتاز روزبرغ في اللفة الـ 26 بالتزامن مع خروج المتصدر فيتيل الذي عانى من مشكلة في المكابح لدى دخوله أحد المنعطفات فخرج عن المسار ليواجه المصير ذاته في أستراليا للعام الثالث على التوالي، ويترك الصدارة لباتون، وخلفه المفاجأة كوبيتسا وهاميلتون الذي بقي ضاغطاً. وتراجع هاميلتون إلى المركز الخامس بعد دخوله إلى المرآب لتغيير إطاراته، وبعد خروجه بدأ رحلة تقليص الفارق وراح يتقدم بفارق أقل من ثانيتين عن باتون في كل لفة، في وقت كان الاخير يتفوق بفارق 13 ثانية عن كوبيتسا الذي طارده ثنائي فيراري ماسا وألونسو في اللفة 42 وطالب مهندسو فيراري في اللفة 46 من ماسا وألونسو ضرورة تخطي كوبيتسا الثاني، لأن إيقاع هاميلتون كان سريعاً للغاية خلفهما وإطاراته أفضل، في وقت عزز باتون صدارته إلى 17 ثانية أمام البولندي. وتابع مهندس فيراري تحذير ألونسو في اللفة 49 من ضغط البريطاني قائلاً: “هاميلتون خلفك بفارق 5ر3 ثوان”، فكان جواب الإسباني لافتاً: “لا أريد أن أعرف”. وشهدت اللفات الأخيرة صراعاً محموماً بين خمسة سائقين بين المركزين الثاني (كوبيتسا) والسادس (ويبر)، في وقت استغل فيه باتون هذا الصراع ليبقى مغرداً في صدارته في اللفة 52، وفي اللفة قبل الأخيرة، واثناء محاولة هاميلتون تجاوز ألونسو، صدمه ويبر من الخلف في حادث درامي لهاميلتون الذي قدم سباقا قويا للغاية وكان أحد أبرز نجومه قبل ضربة ويبر القوية. وتمكن هاميلتون من مواصلة السباق رغم الحادث واكتفى بالمركز السادس، في حين كان سباق الألماني ميكايل شوماخر مخيباً، فحصد النقطة الأخيرة بحلوله عاشراً في السباق الذي أحرز لقبه سابقاً أربع مرات. وتابع باتون مشواره القوي نحو خط النهاية الذي أعلن ختامه الممثل العالمي جون ترافولتا. باتون: اتخذت قرار دخول الحظيرة مرة واحدة رغم الأمطار ملبورن (د ب أ)- أكد باتون الفائز بلقب سباق جائزة أستراليا الكبرى للعام الثاني على التوالي مع فريق مكلارين أنه صاحب القرار في الدخول إلى مركز الصيانة مبكراً، وأنه حقق هدفه عن طريق التوقف مرة واحدة فقط خلال السباق. وأضاف "لقد كان القرار نابع مني، عندما دخلت إلى مركز الصيانة، أعتقدت أنه كان قراراً كارثياً لأن المضمار كان مبللاً، ولكن سرعة السباق كانت جيدة في ذلك الوقت وبالتالي كان قراراً صحيحاً". وكان الفوز رائعا بالنسبة لباتون ليحقق أول انتصار له مع مكلارين (الذي يستخدم محرك مرسيدس) بعد 12 شهراً من انطلاق حملة تتويجه بلقب الموسم الماضي مع فريق براون جي بي عن طريق السباق الأسترالي. وقال "إنه شيء استثنائي للغاية، أشعر وكأنني بدأت أمنح نفسي الثقة المطلوبة". وأوضح مارتين ويتمارش رئيس الفريق "كان أداء رائع من جنسون، في الحقيقة لقد طالب بالتوقف الأول ولقد منحه ذلك الفوز، كان قراراً شجاعاً أن يطالب بالتوقف". السائقون الـ 10 الأوائل 1- البريطاني جنسون باتون (ماكلارين-مرسيدس) 531ر36ر33ر1 ساعة. 2- البولندي روبرت كوبيتسا (رينو) بفارق 034ر12 ثانية. 3- البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) بفارق 488ر14. 4- الإسباني فرناندو ألونسو (فيراري) بفارق 304ر16. 5- الألماني نيكو روزبرج (مرسيدس جي بي) بفارق 683ر16. 6- البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس) بفارق 898ر29. 7- الإيطالي فيت أنطونيو ليوتزي (فورس أنديا) بفارق 847ر59. 8- البرازيلي روبنز باريكيللو (وليامس - كوزورث) بفارق 536ر00ر1 دقيقة. 9- الأسترالي مارك ويبر (ريد بول رينو) بفارق 319ر07ر1. 10- الألماني مايكل شوماخر (مرسيدس جي جي) بفارق 391ر09ر1. ترتيب بطولة السائقين 1- الونسو 37 نقطة. 2- ماسا 33. 3- باتون 31. 4- هامليتون 23. 5- روزبرج 20. 6 كوبيتسا 18. 7- فيتل 12. 8- شوماخر 9. 9 -ليوتزي 8. 10- ويبر 6. ترتيب بطولة الصانعين 1- فيراري 70 نقطة. 2- ماكلارين 54. 3- مرسيدس جي بي 29. 4- رينو 18. 5- ريد بول 18.
المصدر: ملبورن
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©