• الأربعاء 07 رمضان 1439هـ - 23 مايو 2018م

البرلمان العربي يؤكد حق الشعب السوري في كفاحه من أجل استرداد حريته وكرامته

مطالبة عربية لإيران بالاستجابة لدعوات الإمارات لحل نزاع الجزر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 19 فبراير 2013

القاهرة (وام، وكالات) - دعا رئيس البرلمان العربي احمد محمد الجروان امس إيران إلى الاستجابة لدعوات دولة الإمارات العربية المتحدة الرامية إلى حل النزاع على الجزر الثلاث التي تحتلها طهران. واستنكر في كلمته أمام البرلمان العربي سياسة فرض الأمر الواقع التي تنتهجها إيران باستمرار احتلالها للجزر الإماراتية الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبوموسى.

وأعرب الجروان عن رفض البرلمان لأي تدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية، مؤكدا وحدة وسيادة كل دولة عربية على كامل أراضيها. وأكد أن ما تقوم به إيران من ممارسات على الجزر الثلاث المحتلة من اجل تغيير طبيعتها العربية والجغرافية لن يثني الإمارات ومعها كل الدول العربية عن الاستمرار في المطالبة بحقوقها التاريخية والقانونية التي تثبت أن هذه الجزر جزء لا يتجزأ من الإمارات. ودعا الجروان إيران إلى الاستجابة لدعوات الإمارات الرامية إلى حل النزاع على الجزر الثلاث بالطرق والوسائل السلمية وذلك وفق جدول زمني محدد أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية للفصل فيه.

وافتتح الجروان بكلمته أعمال الجلسة الثانية المستأنفة للدورة العادية الأولى للبرلمان العربي بكامل هيئته برئاسته. وشارك في الاجتماع نواب المجلس الوطني الاتحادي أعضاء البرلمان العربي وهم شيخة عيسى العري وسالم محمد بن هويدن ومصبح الكتبي.

وشدد الجروان في كلمته على ضرورة الالتزام بمعاهدة منع الانتشار النووي في المنطقة مؤكدا أهمية ضرورة إخلاء المنطقة من أسلحة الدمار الشامل وإجبار إسرائيل على الانضمام إلى معاهدة عدم الانتشار. ودان بشدة استمرار الإجراءات الصهيونية الرامية إلى تهويد الأراضي الفلسطينية وخاصة القدس الشريف ومحاولاتها النيل من قبة الصخرة المشرفة، داعيا الدول والهيئات والمنظمات ذات الصلة إلى ضرورة العمل على تنفيذ القرار الصادر عن الامم المتحدة حول القدس باعتبارها جزءا لا يتجزأ من الدولة الفلسطينية.

كما دان الجروان ما يقوم به الكيان الصهيوني من ممارسات قمعية ضد أبناء الشعب الفلسطيني من خلال اعتقال العديد منهم في السجون فضلا عن الحصار غير الإنساني المفروض على أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، داعيا المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لإنهاء هذا الحصار في أسرع وقت ممكن والعمل على إعادة إعمار غزة . ودعا جميع الأطراف في فلسطين على اختلاف انتماءاتهم إلى العمل بالسرعة الممكنة على تجاوز خلافاتهم وانجاز اتفاق المصالحة الفلسطينية بهدف توحيد الصف الفلسطيني.

وفيما يتعلق بالشأن السوري قال الجروان إن ما يدور على ارض سوريا واستمرار سفك الدماء والقتل والتشريد والتجريف للأرض والإنسان فاق كل تصور، لافتا إلى أن ما يحدث هناك يصيب جميع الشعوب العربية بالأسى والغضب الشديدين. ... المزيد