• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

بعد إنشاء محطة تحلية المياه

إيقاف 80% من الآبار الجوفية في رأس الخيمة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 18 فبراير 2015

محمد صلاح

محمد صلاح (رأس الخيمة)

أعلنت الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء أنها أوقفت نحو 80% من الآبار الجوفية التي كانت تستخدمها في إنتاج المياه المحلاة في شبكتها، وفق رؤية واستراتيجية الحكومة التي تهدف إلى الحفاظ على المياه الجوفية. وشمل توقيف الآبار الجوفية في رأس الخيمة أكبر بئرين للهيئة من حيث الإنتاج في منطقتي البريرات ووادي البيح.

وقال مصدر بـ«الهيئة» إن تلك الخطوة، الأولى منذ إنشاء الهيئة عام 1990، تأتي تنفيذاً لاستراتيجية الحكومة المستقبلية الخاصة بالمحافظة على المياه الجوفية ومنع استنزافها.

وأضاف أن هذه الخطوة جاءت بعد أسبوعين من بدء تقليل الاعتماد على الآبار الجوفية في رأس الخيمة بعد إنشاء محطة تحلية المياه بمنطقة غليلة يصل إنتاجها إلى 15 مليون جالون يومياً، ويتوقع افتتاحها نهاية الشهر الجاري.

وأوضح أن الهيئة كانت مضطرة لاستخدام نحو 100 بئر مياه جوفية بسبب الطلب المتزايد على المياه المحلاة، حيث لم تكن محطتا النخيل وغليلة تكفيان احتياجات الإمارة.

وأوضح أن عمليات الربط مع شبكة كهرباء ومياه أبوظبي في رأس الخيمة ساهم في توفير نحو 20 مليون جالون يومياً. ومع نجاح التجارب التشغيلية لمحطة التحلية الجديدة بدأت على الفور عمليات تقليل الاعتماد على المياه الجوفية حيث تم توقيف استخدام نحو 80% من هذه الآبار، وشمل ذلك أكبر بئرين لدى الهيئة في وادي البيح والبريرات، وستستخدم تلك الآبار مستقبلاً عند الطوارئ فقط. إلى ذلك، انتهت الهيئة الاتحادية للكهرباء من توصيل الطاقة الكهربائية للمنطقة الحرة في رأس الخيمة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض