• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

أسعار النفط تستقر عند أعلى مستوى في العام الجاري

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 29 أبريل 2016

عاصم (وكالات)

استقرت العقود الآجلة للنفط أمس، بعد وصولها لمستويات جديدة هي الأعلى منذ بداية العام مع اتجاه المتعاملين لجني الأرباح، لكن محللين قالوا إن حالات تعطل للإنتاج وارتفاع شهية المستثمرين إلى جانب تراجع الدولار أمور قد ترفع الأسعار قريبا.

وجرى تداول العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت بسعر 47.21 دولار للبرميل بحلول الساعة 1329 بتوقيت جرينتش، بارتفاع ثلاثة سنتات عن سعر التسوية السابقة لتقبع قرب مستوى 47.59 دولار للبرميل الذي بلغته في وقت سابق.

وصعدت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأميركي أربعة سنتات إلى 45.37 دولار للبرميل بعد وصولها لمستوى جديد هو الأعلى منذ بداية العام عند 45.71 دولار للبرميل.

وارتفع خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط أكثر من سبعين بالمئة بعد وصولهما لأدنى مستوياتهما منذ بداية العام الحالي في يناير وفبراير الماضيين.

وأظهرت بيانات حكومية أن مخزونات الخام الأميركية قفزت بواقع مليوني برميل الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوى على الإطلاق عند 540.6 مليون برميل. وعلى الرغم من هبوط الأسعار، قال محللون إن المعنويات تحسنت بوضوح ورجحوا حدوث المزيد من الارتفاعات في الأسعار.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن إنتاج الخام في الولايات المتحدة هبط إلى 8.94 مليون برميل يوميا الأسبوع الماضي بانخفاض قدره نحو نصف مليون برميل يوميا عن الفترة ذاتها من العام الماضي.

من ناحية أخرى، قال نزار العدساني، الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية، إن نسبة الإنجاز في أعمال مشروع «الوقود البيئي» بلغت حتى الآن نحو 50 %، متوقعا تدشينه في موعده المقرر خلال عام 2018. وأضاف على هامش حفل توقيع عقود تمويل المشروع البالغة قيمتها 1.2 مليار دينار، أن المشروع يهدف إلى تطوير قدرات مصفاتي مينائي «عبدالله والأحمدي» لإنتاج منتجات عالية الجودة تتسق والمعايير الدولية ما يسمح بدخول الكويت إلى أسواق جديدة كأوروبا والدول المتقدمة الأخرى.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا