الأحد 5 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

3 ملايين اتصال بطوارئ شرطة دبي خلال 2014

3 ملايين اتصال بطوارئ شرطة دبي خلال 2014
17 فبراير 2015 23:10
تحرير الأمير (دبي)- كشف العميد عمر الشامسي، نائب مدير الإدارة العامة للعمليات بشرطة دبي، أن عدد المستفيدين من خدمة (لمسة زر) لمصلحة مرضى القلب والحالات الحرجة بلغ 2076، فيما بلغ عدد المعاقين المستفيدين من الخدمة 2308، أما إجمالي المكالمات المستلمة من هاتف النجدة 999 لعام 2014 نحو 3 ملايين مكالمة بمعدل 5000 مكالمة يومياً تتصدرها بلاغات عن حوادث مرورية، حيث وصل عدد الحوادث البليغة 103398، أما عدد الحوادث المرورية البسيطة 23190 عام 2014. وقال: إن الشكاوى التي تصنف في المستوى (2) فهي سوء المعاملة من قبل موظفي الحكومة أو الدوريات الخارجية أما الشكاوى العمالية فتصنف في المستوى الثالث، لافتاً إلى أن فريق العمل يقوم بتلقي الشكوى وصياغتها وإدخالها في النظام الموحد وتحويلها إلى الإدارة العامة لحقوق الإنسان. وقال الشامسي: إن البلاغات الكاذبة تشكل نسبة ضئيلة تكاد لا تذكر، وهي لا تشكل هاجساً لنا، ويتم التعامل معها بجدية. وأضاف في حديث لـ(الاتحاد): إن 80% من الاتصالات الواردة (غير طارئة) وتصنف كاستفسارات عادية وبسيطة، إلا أنها قد تربك فريق العمل، حيث لايتم تجاهل أي اتصال، داعياً إلى توحيد رقم الطوارئ في الدولة منعاً للالتباس على الجمهور، فيما يتكفل الموظف المختص بالتواصل مع الجهة المعنية توفيراً للوقت والجهد، مستدركاً أن العديد من دول العالم الكبرى لجأت إلى توحيد رقم الطوارئ. وأشار إلى أنه بإمكان الشخص الاتصال على خط الطوارئ عبر الرقم 999، أو إرسال رسالة نصية على الهاتف ذاته، لمساعدة ذوي الإعاقة، تحديدا فئة الصم والبكم، وقال: إن هذا التطبيق يتمكن من تحديد موقع المتصل، من خلال الإحداثيات الإلكترونية الموجودة في مركز القيادة والسيطرة، وبالتالي يمكن توجيه الإسعاف اللازم له بأقصى درجات السرعة، وأكد الشامسي أن المؤشر الذي يعمل عليه مركز القيادة والسيطرة، للرد على الحالات الطارئة، هو 10 ثوان، أو ثلاث رنات فقط، بنسبة 98%، وهو نفس مؤشر لندن، فيما وصلت سنغافورة إلى 90%. مسؤولية مجتمعية ونوه الشامسي إلى أن دور الشرطة، كما هو متعارف عليه، هو توفير الأمن والأمان للمواطنين، والمقيمين، والزوار، ولكن نحن في شرطة دبي نشارك في المسؤولية المجتمعية من خلال توفير خدمات تصل للمحتاجين في منازلهم، وتحديداً مرضى القلب والمعاقين، وتصل إليهم كوادرنا في دقائق معدودة. وقال العميد عمر الشامسي، مدير مركز القيادة والسيطرة في الإدارة العامة للعمليات في شرطة دبي: «إن خدمة إسعاف مرضى القلب التي تقدمها شرطة دبي تسهم في تقديم المساعدة الطبية الأساسية في حال النوبات والجلطات القلبية للمرضى أينما كانوا وفي أي وقت، حيث تجوب حافلات العناية المتحركة مدينة دبي، لتقدم خدماتها، لافتاً إلى أنها مجهزة لنقل مرضى القلب وارتفاع ضغط الدم، والمصابين بغيبوبة، ومرضى السكري، وذلك من خلال الرد الفوري والتجاوب مع المرضى المشتركين، والمدرجين في النظام». وقال: إنه يتم تجهيز العلاج والتعامل مع حالاتهم بشكل مناسب وهم داخل سيارة الإسعاف قبل وصولهم إلى المستشفى، مؤكداً أن الخدمة ساهمت بصورة ملحوظة في تقليل حالات الوفيات جراء الأزمات القلبية، وفيما يخص خدمة ذوي الإعاقة قال: إنها تشمل جميع أنواع الإعاقة، حيث يتم تسجيل بياناتهم لمعرفة ذوي الإعاقة ونوع إعاقتهم، وفي حال حدوث أي طارئ يتم إشعار مركز القيادة والسيطرة فيتم إرسال الدورية إليه لتقديم المساعدة، وإذا كان المعاق خارج دبي فيتم الاتصال بغرفة العمليات في الإمارة المعنية لإجراء اللازم، وقال: إن عدد الأشخاص المعاقين المسجلة بياناتهم 2307 من أصل 8000 شخص، وأوضح أن برنامج (أمنك بلمسة زر) لطلب النجدة يفيد كبار السن ومرضى القلب من خلال زر مثبت في المنزل أو ساعة في معصم يد المستفيد ومرتبطة بجهاز يتم تركيبه في المنزل، ويكون هذا الجهاز مزوداً بشريحة إلكترونية تقوم بإرسال رسالة نصية إلى مركز القيادة والسيطرة تتضمن البيانات لطالب النجدة وحالته الصحية بحسب ما هو مدرج في استمارة الاشتراك بالخدمة، بالإضافة إلى موقع وجوده بالضبط كي يتم توجيه أقرب دورية شرطة أو إسعاف له.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©