السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

«أطباء بلا حدود» تدين تدمير قوات النظام لمستشفى تدعمه في حلب

«أطباء بلا حدود» تدين تدمير قوات النظام لمستشفى تدعمه في حلب
28 ابريل 2016 19:49
دانت منظمة أطباء بلا حدود، في بيان اليوم الخميس، تدمير مستشفى القدس الذي تدعمه في غارة جوية استهدفته، أمس الأربعاء، في الأحياء الشرقية الواقعة تحت سيطرة المعارضة في مدينة حلب في شمال سوريا.

واستهدفت غارات جوية، ليل الأربعاء، مستشفى القدس الميداني ومبنى سكنيا مجاورا له في حي السكري في حلب، ما أسفر بحسب الدفاع المدني عن مقتل 30 مدنيا، بينهم طبيب الأطفال الوحيد في الأحياء الشرقية.

وقالت منظمة أطباء بلا حدود، في بيانها، إن «مستشفى القدس المدعوم من قبلها في شمال مدينة حلب السورية تعرّض لقصف صاروخي مساء يوم الأربعاء».

ونقلت المنظمة عن موظفين أن المستشفى «تحول إلى ركام» إثر إصابته «مباشرة في غارة واحدة على الأقل». ومن بين القتلى، وفق المنظمة، «طبيبان على الأقل».

ويعد المستشفى مركز الإحالة الرئيسي لطب الأطفال في حلب، وتدعمه المنظمة منذ العام 2012.

وقالت رئيسة بعثة أطباء بلا حدود في سوريا موسكيلدا زانداكا إن «المنظمة تدين بأشدّ العبارات الاستهداف المشين لمرفق طبي آخر في سوريا».

وكان المستشفى «يضم 34 سريراً ويقدّم خدمات عدّة منها غرفة طوارئ ورعاية التوليد، وقسم عيادات خارجية، وقسم داخلي ووحدة رعاية مركّزة وغرفة عمليات».

وكان يعمل فيه ثمانية أطباء و28 ممرضاً بدوام كامل.

وانتشل متطوعون، صباح اليوم الخميس، عشرة جثامين من تحت أنقاض مستشفى القدس ومبنى سكني في حي السكري.

وقال أحدهم «لم نتمكن من تحديد هوية القتلى نظرا لاحتراق بعض الجثامين ووجود جثامين دون رأس أو تهشم وجهها».

تشهد مدينة حلب تصعيدا عسكريا متزايدا منذ أكثر من أسبوع وتبادل قصف شبه يومي أوقع 197 قتيلا مدنيا، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقد قتل اليوم الخميس 49 شخصا جراء القصف المتبادل إذ تستهدفت الطائرات الحربية التابعة لقوات النظام الأحياء الشرقية الواقعة تحت سيطرة الفصائل المعارضة، فَتردُّ الأخيرة بقصف الأحياء الغربية بالقذائف.

وحذرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، من جهتها في بيان، من أن «المعارك الضارية المندلعة في مدينة حلب، التي شهدت دمار مستشفى رئيسي وخسائر فادحة في الأرواح، تدفع ملايين السكان نحو مخاطر كبيرة». ويدعم الصليب الأحمر أيضا مستشفى القدس، بحسب البيان.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©