• الجمعة 05 ربيع الأول 1439هـ - 24 نوفمبر 2017م

تشكيل حكومة جديدة من 26 وزيراً

الصومال: انفجار يقتل7 والجوع يحصد 26

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 22 مارس 2017

مقديشو (وكالات)

لقي أمس سبعة أشخاص حتفهم وأصيب عدد آخر إثر وقوع انفجار لسيارة ملغومة قرب بوابة القصر الرئاسي في العاصمة الصومالية مقديشو. وذكرت محطة إذاعة شبيلى الصومالية أن السيارة انفجرت عند نقطة تفتيش أمنية خارج المسرح الوطني بالقرب من البوابة الثانية لقصر الرئاسة وأن من بين القتلى السبعة ، أربعة من المدنيين. ولم تعلن على الفور أي جهة مسؤوليتها عن الحادث، الذي وقع بعد ساعات من إعلان رئيس الوزراء حسن على خير التشكيل الحكومي الجديد. وقال خيري في مؤتمر صحفي في مكتبه في مقديشو، إن التشكيلة الحكومية الجديدة تضم 28 شخصية، تشمل 26 وزيراً، إضافة إلى نائب وزير، ونائب رئيس الوزراء، وقد حصلت على موافقة الرئيس محمد عبد الله فرماجو.

وأضاف أنه توصل إلى هذه التشكيلة الحكومية بعد مشاورات مكثفة أجراها مع جميع أطياف الصوماليين منذ نيله ثقة البرلمان لتشكيل الحكومة مطلع مارس الجاري، ولفت إلى أنها تضم شخصيات ذات كفاءة عالية.وطالب رئيس الوزراء نواب البرلمان بمنح الثقة لتشكيلته الجديدة لأداء مهامها المنوطة بها مؤكداً أن حكومته الجديدة قادرة على تحسين الوضع الأمني في البلاد، وتجاوز المرحلة الراهنة.

إلى ذلك قالت إذاعة الحكومة الاتحادية على موقعها الإلكتروني، إن 26 شخصاً على الأقل ماتوا جوعا في ولاية جوبا لاند جنوب الصومال في يوم ونصف اليوم. وتواجه الصومال مثل دول أخرى في المنطقة جفافا شديدا قضى على الماشية وخفض المحاصيل وترك 6.2 مليون شخص أي نحو نصف السكان في حاجة لمساعدات غذائية. ونقل الموقع عن محمد حسين مساعد وزير الداخلية في جوبا لاند إن الجفاف الشديد قتل هؤلاء الأشخاص خلال 36 ساعة حتى الاثنين في بلدات مختلفة في منطقتي جوبا وجيدو وسط الولاية. وقال : «الناس في هذه المناطق يحتاجون لمساعدات عاجلة»، مشيراً إلى

إن أغلب البلدات المتضررة يسيطر عليها مقاتلو حركة «الشباب» الإرهابية.