• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

أسبوع أبوظبي للاستدامة

تحديات أمن الطاقة والمياه

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 07 يناير 2014

ميشيل جارو

بناء مستقبل مستدام، يعتمد على قدرة العالم على التصدي لتحديات الترابط بين أمن الطاقة والمياه والاستفادة من الفرص ذات الصلة.

في معظم الأحيان، يستهلك العالم الموارد الطبيعية المتاحة بوتيرة غير مستدامة، وذلك سعياً لتلبية احتياجات مياه الشرب والغذاء والمأوى والطاقة والمواد الأولية اللازمة للتصنيع.

وفي ضوء النمو السكاني المتوقع من 7 إلى 9 مليارات نسمة بحلول عام 2050، لا شك أننا سنستهلك هذه الموارد أكثر من أي وقت مضى، ما سيؤدي إلى تناقصها بشكل متزايد.

وسيؤدي النمو الاقتصادي وزيادة مستويات المعيشة في الدول النامية والناشئة والضغوط المرتبطة بآثار تغير المناخ، إلى تأزم الوضع بشكل يدعو للقلق.

لقد حظيت مواضيع أمن الطاقة والمياه باهتمام بالغ خلال العقد الماضي، إذ يشكل كل منهما محركاً ومثبطاً في الوقت نفسه، للنمو الاقتصادي والارتقاء بمستوى الحياة وتعزيز مستوى الرفاهية في العالم. ... المزيد

     
 

الموارد المتكاملة

تعكس الضغوط المتزايدة على الموارد المائيةوالعلاقة المتناقضة بينها وبين الطاقة التقليدية و الضغوط الناشئة عن تنامي وتيرة التغير المناخي الآثار السلبية لاسلوبنا في ادارة مواردنا الطبيعية ولحسن الحظ تتوفر لدى البشرية موارد استراتيجية ستمكنها من تجاوز هذه الأزمة بنجاح وتحقيق الرفاهية لسكان عالم يتزايد اعداده وفقره وتمثل الموارد البشرية و مستوى القدرات والمهارات التي جعلت التطور البشري يختصر في المائة سنة الاخيرة ما احتاج منه الف سنة و التطور في الانظمة الاقتصادية والسياسية جعلت مفهوم القرية العالمية امر واقع والمورد الآخر هو الطاقة المتجددة الوفيرة والتي تتميز بعلاقة تكاملية بينها و مصادر المياه

محمد النجار | 2014-01-09

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا