السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الإمارات تقدم 55 مليون درهم للاجئين الفلسطينيين في سوريا

الإمارات تقدم 55 مليون درهم للاجئين الفلسطينيين في سوريا
17 فبراير 2015 19:04

قامت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "الأونروا" بتوزيع صناديق المواد الغذائية لأكثر من 93 ألف لاجئ فلسطيني متواجد في العاصمة السورية دمشق.

وتم تقديم هذه المساعدات الضرورية من الدعم الذي قدمته دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث قدمت ما مقداره 55 مليون درهم - 15 مليون دولار - لتأمين المساعدات الغذائية للاجئين الفلسطينيين منذ شهر يوليو 2014 على خلفية استمرار تفاقم الأزمة الإنسانية في سوريا.

وتتضمن الاتفاقية الموقعة بين دولة الإمارات العربية المتحدة والأونروا توزيع المساعدات الغذائية لمجموعة من اللاجئين الفلسطينيين المتواجدين داخل الحدود السورية والذي يتراوح إجمالي عددهم نحو 460 ألف لاجئ.

وتمكنت الأونروا ليومنا هذا بفضل التمويل الذي تقدمه دولة الإمارات من شراء وتوزيع أكثر من 630 طن متري من المواد الغذائية للاجئين على أن تستكمل المرحلة التالية من توزيع المساعدات خلال الشهر الحالي.

وتعتمد الغالبية العظمى من اللاجئين على المساعدات الغذائية التي تقدمها الأونروا في ظل انعدام الأمن الغذائي نتيجة تدهور القطاع الزراعي وارتفاع نسبة التضخم إلى أكثر من 89% في عام 2013.

كما نزح أكثر من نصف اللاجئين الفلسطينيين في داخل سوريا بعد أن فقدوا عدد من أفراد أسرهم ومنازلهم ومصادر دخلهم ووسائل المعيشة .. فضلا عن استنفاد جميع مدخراتهم في ظل ارتفاع نسبة البطالة المنتشرة في جميع أنحاء سوريا بنسبة تصل إلى 54%.

ومع دخول الأزمة السورية عامها الرابع مازال اللاجئون الفلسطينيون يعانون هناك من فصل الشتاء القارس خاصة بعد أن استنفذت العائلات مصادر دخلها لتوفير المأوى الملائم ووسائل التدفئة والملابس حيث أصبحت المساعدات الغذائية التي تقدمها الأونروا من خلال دعم دولة الإمارات مطلب ملح لضمان الحد الأدنى للمعيشة للاجئين.

وقالت معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التنمية والتعاون الدولي "إن دولة الإمارات ملتزمة بتقديم الدعم والمساندة للمحتاجين أينما كانوا وسنواصل العمل مع شركائنا الدوليين لتقديم الدعم للاجئين، مشيرة بأن الأونروا شريك هام لتحقيق تلك الأهداف التي نسعى إليها حيث نتطلع إلى تعزيز جهودنا المشتركة سويا لدعم القضايا الإنسانية الملحة".

من جانبه أعرب بيير كرينبول المفوض العام للأونروا عن تقديره لدعم وتمويل دولة الإمارات قائلا " نشعر بالامتنان لدولة الإمارات حكومة وشعبا لهذا التبرع السخي لتوفير الغذاء للاجئين الفلسطينيين في سوريا حيث من المتوقع أن يتسبب النزاع المسلح المدمر الذي تشهده سوريا في تزايد نسبة انعدام الأمن الغذائي".

ولفت بأن الدعم الذي قدمته دولة الإمارات يعكس ثقتها في جهود الأونروا وفي الجهود التي يقدمها موظفونا في ظل أصعب الظروف لأجل اللاجئين الفلسطينيين في سوريا.

الجدير بالذكر أنه منذ عام 2012 استجابت دولة الإمارات بتقديم ما مقداره 755.5 مليون درهم "205.7" مليون دولار لمساعدة النازحين واللاجئين المتضررين من الصراع الدائر في سوريا، كما دعمت الدولة عددا من المبادرات التعليمية والصحية والتي تشمل إنشاء مخيم يتسع لعشرة آلاف لاجئ بالإضافة إلى مستشفى ميداني في الأردن.  

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©