الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

دوار «الناشيونال» صداع يومي يؤرق مستخدمي الطرق بين الشارقة ودبي

دوار «الناشيونال» صداع يومي يؤرق مستخدمي الطرق بين الشارقة ودبي
27 مارس 2010 00:36
يعتبر الميدان الصناعي الخامس في المنطقة الصناعية بالشارقة، المعروف بدوار”الناشيونال” بمثابة “صداع يومي” يؤرق مستخدمي الطرق المتجهين من دبي للإمارات الشمالية الأخرى والعكس نظراً للزحام المروري الشديد الذي يعيشه فترات متفرقة طوال اليوم وخاصة خلال ساعات الذروة. يقول سعيد بن خادم أحد سكان الشارقة الموظف بإحدى الجمعيات الخاصة بدبي، إن طبيعة عمله تستلزم الدوام لفترتين يومياً، لذا فهو يستخدم دوار “الناشيونال” بصورة يومية ويعاني “الاختناقات” المرورية التي تكاد لا تفارق تلك المنطقة. وأضاف أنه يضطر في بعض الأحيان، للبقاء في دبي فترة الراحة بين الورديتين لقناعته بأن تلك الفترة لا تكفيه للوصول للمنزل والاستراحة قليلاً ومن ثم العودة مرة أخرى للدوام بسبب الزحام المروري في الطرقات وخاصة في “دوار الناشيونال”. ويطالب أياد العور، صاحب ورشة بالمنطقة الصناعية بالشارقة، الجهات المعنية بالطرق بضرورة إيجاد حل للزحام المروري المستمر في منطقة “دوار الناشيونال” على وجه الخصوص، وأن يجدوا طرقاً بديلة للقادمين من عجمان والإمارات الشمالية الأخرى وعبر طريق مليحة متجهين من وإلى دبي مروراً بالشارقة. ويوضح أن المسافة التي يستغرقها بين مقر عمله في المنطقة الصناعية العاشرة ومنزله بدوار المطافي بالشارقة تستغرق في الأوقات العادية قرابة 25 دقيقة إذا كانت الحركة عادية “أما في ساعات الذروة سواء عند ذهاب الموظفين لأعمالهم صباحاً أو أثناء العودة مساء فتستغرق الساعة والنصف” مؤكداً أن هذه المعاناة تستنزف الجهد، وتصيب بالملل والإرهاق. استخدام طرق بديلة لم يختلف الأمر كثيراً من وجهة نظر ياسر سليم محمد، الذي يعمل مندوب مبيعات في إحدى شركات الأدوية بدبي، حيث يعاني الزحام المروري بصورة يومية في تلك المنطقة :” اتجه لعملي منذ الساعة السادسة صباحاً بصورة يومية وأصل إلى مكتب الشركة بدبي بعد ساعتين، منها أكثر من 30 دقيقة في منطقة دوار الناشيونال”. وأشار إلى أن طبيعة عمله تستدعي الحضور بصورة مستمرة في الشارع وأنه يقضي أكثر من سبع ساعات يومياً داخل السيارة واعتاد المرور بصورة متكررة على هذا الدوار مما جعله يضطر في أحيان كثيرة لاستخدام البدائل مثل شارعي الإمارات والعابر “ “هروباً من تكدس السيارات في تلك المنطقة، لكي يتمكن من زيارة عدد من الأماكن بالإمارات الشمالية لعرض منتجات شركته”. وذكر أن دوريات من شرطة الشارقة تقوم بتنظيم حركة السير في تلك المنطقة بصورة يومية وخاصة في ساعات الذروة صباحاً وأثناء عودة الموظفين ظهراً وكذلك في ساعات العودة المسائية، داعياً الجهات المعنية إلى ضرورة إيجاد حلول مناسبة للتقليل من تلك “الاختناقات” المرورية في تلك المنطقة. كاميرات مراقبة في رده على هذه الشكاوى يؤكد المقدم أحمد بن درويش، رئيس قسم الدوريات بإدارة العمليات بشرطة الشارقة “الأنجاد”، أنه تم تخصيص دوريات ثابتة لتسيير الحركة في “دوار الناشيونال” بدءاً من الساعة الخامسة والنصف فجراً وحتى العاشرة والنصف صباحاً لتعود مرة أخرى من الساعة الخامسة وحتى التاسعة مساء. بصورة يومية. ويضيف أن رقباء السير يراقبون الحركة المرورية في هذا الدوار الذي يعتبر من أكثر الأماكن التي تشهد ازدحاماً مرورياً بالإمارة بصورة دائمة ويقومون كذلك بإنهاء الإجراءات المتعلقة بحوادث الاصطدام التي تشهدها المنطقة سريعاً لتلافي الازدحام المروري الإضافي للمكان، مشيراً إلى أن وجود 3 كاميرات مثبته أعلى البنايات في تلك المنطقة تراقب حركة السير ومرتبطة بغرفة العمليات وتوجه الرقباء للتحرك اتجاه أي حادث سير قد يعرقل السير. وتنسق الشرطة باستمرار مع الجهات المعنية وخاصة دائرة الأشغال العامة بالإمارة في المشروعات الحالية والمستقبلية بشوارع الإمارة والتي تساهم في تسيير الحركة المرورية وخاصة أن الشارقة تعتبر ملتقى طرق بين كافة الإمارات وتستخدمها آلاف السيارات من المتجهين للإمارات الشمالية بشكل يومي، بحسب ابن درويش وأفاد أن شوارع الإمارة تشهد أيضاً حوادث مرورية تتراوح من 250 إلى 300 حادث يومياً وتصنف على أنها حوادث بسيطة بسبب الازدحام المروري كتصادم السيارات، مشيراً إلى أن الميدان الصناعي الخامس يشهد منفرداً قرابة 30 إلى 40 حادثاً، وأن دوريات الأنجاد تقوم بالتعامل معها سريعاً لعدم عرقلة حركة السير. وأشار إلى توقف حوادث الدهس التي كانت تشهدها تلك المنطقة الحيوية بعد وضع السور الحديدي على جانبي الطريق وتحديد ممرات للمشاة، مما جعلها باتت أكثر أمناً على المشاة وعابري الطريق. يذكر أن العام الماضي قد شهد 944 حادثاً مرورياً في الشارقة، في حين سجل العام الذي سبقه 823 حادثاً مرورياً، حسب المقدم حسن الراوي رئيس قسم ترخيص السائقين في الإدارة العامة للمرور بشرطة الشارقة في تصريحات سابقة، بينما بلغ عدد الوفيات التي سجلتها الإمارة بسبب الحوادث المرورية 152 حالة مقارنة بـ179 حالة للعام الذي سبقه. من جانبه يقول ماجد حوكل المتحدث الرسمي ومدير العلاقات العامة والإعلام بدائرة الأشغال العامة بالشارقة، إنه “لا توجد أي أعمال قامت دائرة الأشغال بتنفيذها بالميدان لتحسين الحركة، حيث تقوم شرطة الشارقة بتنظيم الحركة على هذا الميدان في فترة الذروة” أما بخصوص تطوير الميدان “فهو في مرحلة الدراسة المبدئية من قبل وزارة الأشغال” ولم يفصح عن تفاصيل ذلك.
المصدر: الشارقة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©