• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م
  01:05    رئيسة وزراء بريطانيا :نعتزم عقد شراكة استراتيجية مع دول الخليج لمواجهة التهديدات الإيراني        01:09    مقاتلو المعارضة في حلب يطالبون بإجلاء نحو 500 حالة طبية حرجة من شرق المدينة تحت إشراف الأمم المتحدة    

الأمل (2 - 2)

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 27 أبريل 2016

أجمل وأروع هندسة في العالم أن تبني جسراً من الأمل على نهر من اليأس، الأمل ليس حلماً، بل طريقة لجعل الحلم حقيقة.

إذا فقدت مالك فقد ضاع منك شيء له قيمة، وإذا فقدت شرفك فقد ضاع منك شيء لا يقدر بقيمة، وإذا فقدت الأمل فقد ضاع منك كل شيء.

الأمل لا علاقة له بالمنطق، العقل القوي دائم الأمل، ولديه دائماً ما يبعث على الأمل، أحياناً يغلق الله سبحانه وتعالى أمامنا باباً لكي يفتح لنا باباً آخر أفضل منه، ولكن معظم الناس يضيع تركيزه ووقته وطاقته في النظر إلى الباب الذي أغلق، بدلاً من باب الأمل الذي انفتح أمامه على مصراعيه. قد تمل النفس الجمود، وقد تمل شيئاً اعتادت عليه، فلا تجعل عبادتك لله جامدة، ولا تجعلها شيئاً روتينياً اعتدت على فعله، بل اجعلها طاقة روحية جبارة متحركة، تستمد منها الأمل والصبر.

قد تشعر بخيبة الأمل إذا فشلت، لكنك ستضمحل إن لم تحاول أصلاً. اتّباع الهوى يعمي عن الحق، وطول الأمل ينسي الآخرة وهما مادة كل فساد. يا قلب لا تقنع بشوك اليأس من بين الزهور فوراء أوجاع الحياة عذوبة الأمل الجسور. سنحيا على الأمل وربما الأمل لا يأتي.. سأعيش حياتي بعدما ضاع كثيراً من وقتي!. الأمل كانت له كل صفات النفي. لا تترك أحداً يفرض عليك الأمل.

يمكن لورقة أو ريشة أن تجترح العجائب، فتشتفي الآلام، وتحقق الأحلام وتعيد الأمل المفقود. لا ينبغي أن نرى أنفسنا من الداخل، لا قيمة لحياتنا إذا فقدنا الأمل في حياة أفضل، من أطال الأمل أساء العمل، من جرى في عنان أمله عثر بأجله، الأفضل دائماً أن نتطلع للأمام بدلاً من النظر إلى الخلف.

كل الحادثات إذا تناهت فموصول بها الفرج. يرى المتشائم الصعوبة في كل فرصة، أما المتفائل فيرى الفرصة في كل صعوبة. الإنسان يعيش بالأمل، فهو إذا أضاعه زال عنه السعي والعمل لم يعبد الناس كل الناس في زمن.. سوى إله له شأن هو الأمل.

سيكون يومك مشابهاً للتعبير المرتسم على وجهك سواء كان ذلك ابتساماً أو عبوساً. الزهرة التي تتبع الشمس تفعل ذلك حتى في اليوم المليء بالغيوم. إذا نظرت بعين التفاؤل إلى الوجود، رأيت الجمال شائعاً في كل ذراته، هناك من يتذمر لأن للورد شوكاً، وهناك من يتفاءل لأن فوق الشوك وردة.

من يبني آماله على الأوهام يجدها تتحقق في الأحلام، يصبح الإنسان عجوزاً حين تحل الأعذار محل الأمل.

محمد أسامة - أبوظبي

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا