• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

باجتيازهما انتخابات «الثلاثاء الكبير» التمهيدية

كلينتون وترامب يقتربان من البيت الأبيض

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 26 أبريل 2016

أ ف ب

قبل شهر ونصف الشهر من انتهاء الانتخابات التمهيدية، يدلي ملايين الأميركيين بأصواتهم في خمس ولايات في يوم «ثلاثاء كبير» تأمل هيلاري كلينتون فيه بحسم معركة الترشيح الديموقراطي للانتخابات الرئاسية لصالحها، فيما يأمل دونالد ترامب بشل هجوم خصومه الجمهوريين.

ولن يكون بوسع المرشحة الديمقراطية الأوفر حظًا ولا الملياردير الجمهوري أن يبلغا حسابيًا غالبية المندوبين المطلوبة لنيل ترشيح حزبيهما في انتخابات الثلاثاء.

غير أن عدد المندوبين الكبير المطروح في عمليات الاقتراع الخمس يفترض أن يقربهما من بلوغ الهدف، وخصوصاً بالنسبة لهيلاري كلينتون التي حققت حتى الآن تقدمًا يصعب على خصمها السناتور بيرني ساندرز تخطيه.

وتنظم انتخابات تمهيدية ديمقراطية وجمهورية في آن في ولايات الساحل الشرقي الأميركي الخمس وهي ماريلاند وديلاوير وبنسلفانيا وكونيتيكت ورود آيلند، وتشير استطلاعات الرأي إلى فوز سهل لدونالد ترامب فيها جميعًا، بعدما عزز موقعه مع انتصاره الساحق في نيويورك الأسبوع الماضي.

ومن جانب الديموقراطيين، فإن هيلاري كلينتون في موقع متقدم جدا في أكبر ولايتين من الخمس المعنية، وهما بنسيلفانيا وماريلاند التي تعد أقلية كبيرة من السود تميل سياسيا إلى تأييد وزيرة الخارجية السابقة. وستغلق جميع مكاتب التصويت في الساعة 20,00 (00,00 ت غ).

أما بالنسبة لترامب، فان الرهان لا يقتصر على الفوز في الانتخابات التمهيدية المتبقية، بل عليه الفوز بنسبة كبيرة جدا. فهو بحاجة إلى كسب 58% من المندوبين المتبقين لنيل الترشيح بشكل لا يمكن نقضه. وهو جمع حتى الآن 846 مندوبا من اصل 1237 يشكلون الغالبية المطلقة من المندوبين الجمهوريين. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا