• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

محللون: تعطي الأولوية لإدراج الناجحة بينها

«هيئة الأوراق المالية» تعتمد ضوابط خاصة بشركات المساهمة القائمة حديثاً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 17 فبراير 2015

عبدالرحمن إسماعيل (أبوظبي)

وافق مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع على اعتماد الضوابط الخاصة بطرح وإدراج الشركات المساهمة العامة حديثة التأسيس

وقالت الهيئة في بيان صحفي أمس: «إن من أهم الضوابط التي أقرتها أن يكون الاستثمار في هذه الشركات مقصوراً على المستثمرين المؤهلين من الأشخاص الاعتباريين من المصارف والمؤسسات المالية وصناديق الاستثمار، وغيرها من الشركات والمؤسسات، وكذلك الحكومة الاتحادية أو الحكومات المحلية أو الشركات أو المؤسسات التابعة لها والمستثمرين ذوي الملاءة من الأفراد، بحيث لا يقل الحد الأدنى للاكتتاب في أسهم هذه الشركات عن 5 ملايين درهم.

وأكدت أنه لا يجوز أن تتضمن قائمة المؤسسين لهذه الشركات شركات ذات غرض خاص، كما يجب ألا تقل الأسهم المملوكة للمساهمين الرئيسيين عن الحد الأقصى المسموح به، والبالغ 45% من رأس المال، وأن يكون الغرض الرئيس للشركة هو القيام بنشاط تجاري أو صناعي أو زراعي أو عقاري أو سياحي، كما يتعين على الشركة تعيين بنك كمتعهد تغطية لعملية الاكتتاب.

أما بالنسبة لأهم ضوابط الإدراج التي أقرتها الهيئة فتتمثل أبرزها في إدراج الشركة في السوق في الفئة (الثانية)، ويجب تعيين مستشار إدراج مرخص من الهيئة، يتولى مهامه لمدة سنتين ماليتين على الأقل عقب إدراج الشركة بالسوق المالي، وتتركز مهامه على مساعدة الشركة، وتجهيز المستندات اللازمة لعملية الإدراج، فضلاً عن موافاة السوق بشكل مستمر بتوافق وضع الشركة مع معايير الإدراج بالسوق، مع توفير المعلومات اللازمة للمستثمرين.

واعتبر محللون أن الضوابط التي أصدرتها هيئة الأوراق المالية والسلع بشأن إدراج الشركات حديثة التأسيس، من شأنها أن تعطي الأولوية للشركات التي تتمتع بسجل ناجح من الأداء والربحية على حساب شركات تسعى إلى سحب السيولة من الأسواق. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا