• الاثنين 05 رمضان 1439هـ - 21 مايو 2018م

وجهة علمية مميزة في أركان متنزه الصحراء بالشارقة

12000 زائر لمتحف التاريخ الطبيعي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 17 فبراير 2013

الشارقة (الاتحاد) - سجل متحف التاريخ الطبيعي والنباتي التابع لهيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة تزايداً كبيراً في أعداد الزوار خلال شهر يناير الماضي، للمشاركة في الفعاليات والأنشطة المتنوعة التي ينظمها المتحف، الذي يعد وجهة علمية وترفيهية مميزة تجمع الماضي والحاضر في قالب واحد، وركناً هاماً من أركان متنزه الصحراء في الشارقة. ووصل عدد زائري المتحف إلى 12000 زائر، بحسب إحصاءات هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة.

وتعتبر هذه أعلى نسبة تم تسجيلها خلال السنوات الخمس الماضية. ويحرص العاملون في المتحف على إبراز وتطوير البرامج والفعاليات بشكل جذاب قادر على استقطاب الزائرين وطلبة المدارس بجميع المراحل الدراسية.

ويأتي في مقدمة الأنشطة إقامة وتنظيم الورش التعليمية التي تهدف إلى ضرورة المحافظة على البيئة وأهمية صون مواردها الطبيعية. ونظم العاملون في المتحف خلال الشهر الماضي 390 محاضرة وورشة تعليمية.

ومن أهم الورش، ورشة الرمال التي تتيح للمشاركين فيها فرصة التعرف إلى ألوان الرمال المختلفة في دولة الإمارات بواسطة عينات حقيقية. وكيفية استخدامها في تصميم نماذج للبيئات المتنوعة، الصحراوية والجبلية وبيئة الشاطئ، وشرح طريقة توظيفها في عمل مناظر وديكورات جميلة.

وتقدم ورشة تجفيف النباتات بمحتواها المتميز من العلم والمعرفة إجابات شافية تلبي الغاية من بحث الطلبة عن المعلومة المتكاملة، من خلال رؤية النباتات في بيئاتها المختلفة والاستماع إلى شرح عن أهم النباتات المحلية واستخداماتها وطريقة تجفيفها وحفظها.

وتعرض ورشة الأحافير للزوار وطلبة المدارس نبذة عن الأحافير، وهي آثار أو بقايا نبات، أو حيوان كان يعيش منذ آلاف أو ملايين السنين، وبعد ذلك يتم استخدام قوالب مختلفة لتحضير أحافير متنوعة.

وتحظى المحاضرات التوعوية التي يشرف على تنفيذها نخبة من المتخصصين في مجال البيئة بنصيب كبير من الاهتمام، لدورها الكبير والمباشر في زيادة الثقافة البيئية وتوعية أفراد المجتمع بأهمية البيئة والمحافظة عليها من التلوث، وكيفية استغلال مواردها الطبيعية بالشكل الصحيح. ومن أمثلة هذه المحاضرة، محاضرة عن النباتات المحلية ومحاضرة البلاستيك الحيوي ومحاضرة سلامة بيئتي.

يذكر أن متحف التاريخ الطبيعي تم افتتاحه في شهر نوفمبر 1995 كنواة لانطلاق متنزه الصحراء في الشارقة بشموليته الحالية، بينما تم افتتاح المتحف النباتي الذي يعتبر الأول من نوعه في الشرق الأوسط في شهر مارس 2008 .

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا