الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

استعراضات جوية مبهرة تخطف أنظار 350 ألفاً على كورنيش أبوظبي

استعراضات جوية مبهرة تخطف أنظار 350 ألفاً على كورنيش أبوظبي
12 ابريل 2008 02:13
بحضور سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني رئيس مجلس أبوظبي الرياضي والشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان رئيس هيئة أبوظبي للسياحة توج البريطاني بول بونهوم بطلا للجولة الأولي من جولات سباق ريد بل للاستعراضات الجوية التي اختتمت أمس على كاسر الأمواج بكورنيش العاصمة أبوظبي، تلاه النمساوي أريش هانس في المركز الثاني والأميركي مايك مانجولد في المركز الثالث، والمجري بيتر بيشيني في المركز الرابع والأميركي كيربي شامبيس في المركز الخامس والإسباني ألكساندرو في المركز السادس والبريطاني ستيفن جونز في المركز السابع، وجاء البريطاني نيجل لامب في المركز الثامن· وقد تمكن بول بونهوم من خطف لقب السباق بعد أن قطعه في زمن قدره دقيقة واحدة وثلاث ثوان وواحد وثلاثون جزءا من الثانية بفارق سبع ثوان عن النمساوي أريش هانس صاحب المركز الثاني· وبفوز بول بونهوم يكون قد جمع في رصيده أول تسع نقاط محتلا بها صدارة الترتيب العام فيما حصل النمساوي أريش على ثماني نقاط والأميركي مايك مانجولد على سبع نقاط ويمكن القول إن أبوظبي بكل من فيها أمس تواجدت على الكورنيش الذي اكتظ منذ الصباح الباكر بالجماهير الراغبة في متابعة الحدث لدرجة أن الوصول إلى منطقة كاسر الأمواج كانت بمثابة مهمة شاقة أشبه بالصعود على جبل شاهق، والمسافة من وسط المدينة إلى منطقة كاسر الأمواج كانت تحتاج إلى مالايقل عن ثلاث ساعات ومثلها مرة ونصف المرة تقريبا في العودة بسبب طوفان البشر الذي ملأ المنطقة برغم جهود رجال الأمن وتنظيمهم لحركة السير· وتشير الإحصائيات المبدئية إلى تواجد حوالي 350 ألف متفرج شاهدوا السباق حسب إحصاء شرطة أبوظبي· ومن جانبه أعرب البريطاني بول بونهوم بطل جولة ابو ظبي عن سعادته بالفوز بالجولة وقال: المنافسة كانت شرسة بدرجة كبيرة وانتابتني حالة من القلق على اللقب خاصة في ظل الإرهاق الشديد الذي سيطر علي عقب السباق التمهيدي الذي أقيم أول أمس· وأشار إلى أنه سيطرت عليه حالة من الخوف لأية مفاجأت قد تحدث خلال السباق من الناحية الميكانيكية بسبب ارتفاع درجة حرارة الجو أو حدوث أي عطل مفاجئ بماكينة الطائرة، مؤكدا أنها بداية رائعة ستعطيه دفعة كبيرة في بداية جولات بطولة العالم وأنه سيسعى جاهدا خلال التسع جولات المتبقية للحفاظ على صدارة الترتيب العام للبطولة حتى النهاية· يتضمن جميع عناصر التشويق شكل جديد للسباق يتضمن سباق ريد بل الجوي فقرات عدة وهي: التدريب والنقطة الواحدة وسباق أفضل ثمانية والدور نصف النهائي وصاحب المركز الثالث والسباق الرئيسي، ويبقى على نظام الضربة القاضية الذي أثبت فعاليته العام الماضي، في الدور النصف النهائي وفي المركز الثالث وفي النهائي لكنه يحمل شكلاً جديداً عام 2008 اذ يملك كل من الطيارين الـ 12 فرصة اظهار مهاراتهم يوم السباق وسيتنافسون تحت ضغط قوي لتحقيق أفضل النتائج بغية النجاح· وتجري التصفيات في اليوم الذي يسبق السباق فيها كل طيار في فقرتين تأهيليتين حيث تحسب النتيجة الأفضل فقط لتحدد بدورها ترتيب انطلاق الطيارين يوم السباق بحيث ينطلق الأبطأ أولاً· ويفتتح يوم السباق بفقرة النقطة الواحدة يتبعها سباق أفضل ثمانية· وينتقل آخر أربعة طيارين في التصفيات الى فقرة النقطة الواحدة للتنافس على نقطة في السلسلة العالمية والمركز التاسع في السباق· ويتقدم الطيارون الثمانية الأسرع في التصفيات الى سباق أفضل ثمانية لمحاولة الحصول على مركز في نصف النهائي ويتنافسون الواحد تلو الآخر ويحاول كل منهم تسجيل أسرع وقت وأقل ثوان إضافية ممكنة بغية ضمان أفضل مركز في نصف النهائي· وينتقل الأربعة الأسرع الى نصف النهائي، ويعتبر التوقيت والمهارة مهمين للغاية في هذه الفقرة بالذات اذ يتسابق الطيار الأسرع في سباق أفضل ثمانية ضد الأبطأ، أما ثاني أسرع طيار فيتبارى والثالث ويتسابق الطيارون في جولات حاسمة حيث يتبارز طياران ضد بعضهما البعض ليفوز الأسرع· وفي كل الفقرات ''ما عدا التدريب'' ينطلق الطيارون في الترتيب المعاكس أي الأبطأ في الدور السابق ينطلق أولاً· ويتبارز الطياران الخاسران في نصف النهائي على المركز الثالث· أما السباق الرئيسي فهو مبارزة بين الطيارين الأسرع في نصف النهائي· ويتضمن شكل السباق الجديد كافة العناصر التي تضمن التشويق والإثارة والحركة الدائمة لكن عنصر الأمان جوهري في سباق ريد بل الجوي لذا لا يقلع الطيار أكثر من ثلاث مرات كل يوم ويقول مدير الطيران هينز مولر في هذا الصدد: ''ينطبق شكل السباق المحسن على متطلبات الأمان الجديدة التي حسنّاها خلال موسم ،2007 فلن يقوم الطيار بالاقلاع أكثر من 3 مرات يومياً عوضاً عن 4 مرات كما كانت الحال في العام الماضي وذلك لتجنب الإرهاق الزائد''· ويضيف مولر: ''لكن الأكثر إثارة في الشكل الجديد هو أن الجماهير ستحظى بفرصة مشاهدة كل الطيارين يؤدون عروضهم يوم السباق''· موقع إلكتروني شامل جديد كان الموقع الإلكتروني المميز أحد علامات البطولة، حيث كان وافياً وشاملا، وساهم في معاونة كافة المهتمين بالسباق، ومن خلاله أيضا كان بالإمكان حجز البطاقات للحضور· والخدمة الحصرية للوسائط الإعلامية عبر الإنترنت للسباق والتي قدمت من خلال''الغرفة الإعلامية الإلكترونية لسباق ريد بل الجوي'' كانت مجانية وتؤمن صوراً عالية الجودة ومقتطفات مصورة وكليبات ومقتطفات صوتية بالإضافة الى مقالات ونشرات صحفية· وكان على المستخدمين أن يقوموا بالتسجيل على الموقع ليتمكنوا من الوصول الى أفضل الصور والأفلام والكليبات الخاصة بالبطولة العالمية لسباقات ريد بل الجوية كما أمكنهم تقديم طلباتهم بسهولة فائقة· وقد توافرت البيانات بأشكال مختلفة ومتعددة جاهزة للاستخدام في المطبوعات والتلفزيون والإذاعات والمواقع الإلكترونية، بالإضافة الى ذلك توافرت مجموعة من الأخبار والنشرات والمعلومات بلغات مختلفة خلال فترة السباق وطوال الموسم· 9 محطات بعد انتهاء جولة أبوظبي التي تعد المحطة الأولى في السباقات العشر بقيت 9 محطات هي على النحو التالي: 2 - سان دييجو - الولايات المتحدة 3 - 4 مايو 2008 3 - ديترويت - الولايات المتحدة - 31 مايو - 1 يونيو 2008 4 - ستوكهولم - السويد - 5 - 6 يوليو 2008 5 - روتردام - هولندا - 19 - 20 يوليو 2008 6 - لندن - إنجلترا - 2 - 3 أغسطس 2008 7 - بودابست - المجر - 19 - 20 أغسطس 2008 8 - بورتو - البرتغال - 6 - 7 سبتمبر 2008 9 - إسبانيا - غير محدد بعد 10 - بيرث - أستراليا - 1 - 2 نوفمبر 2008 من تنظيف الطائرات إلى التحليق والاستعراض بول بونهوم·· حكاية بريطاني أبهر الجميع تمكن البريطاني بول بونهوم من تحقيق لقب أسرع زمن للفة واحدة على مسار السباق، ليبدأ السباق الرئيسي أمس في المركز الأول قبل أن يخطف لقب الجولة، لتتجه الأنظار إليه ويسأل الجميع: من يكون بونهوم؟ ولتتبع مسيرة البطل البريطاني نتوقف أولا عند موسم 2007 الذي كان نقطة الفصل بالنسبة إلى البريطاني بول بونهوم فقد تصدّر البطولة معظم الوقت وصعد على منصة التتويج تسع مرات قبل أن يتعثر في السباق الأخير في المركز الخامس، مما أفقده الصدارة والبطولة معاً لصالح الأميركي مايك مانجولد، وكان المركز الثاني نتيجة ممتازة وتحسناً ملحوظاً مقارنة بالمركز الرابع عام 2006 لقبطان الطائرة الآتي من كامبريدجشاير، لكنه كان أيضاً خيبة أمل لأنه كان قريباً جداً من احراز اللقب· ويقول بونهوم: ''على المرء أن يكون ممتازاً ويحافظ على مستواه طوال العام'' ويضيف إن رغبته بالحصول على اللقب ازدادت بعد اقترابه منه العام الماضي، ''كان الأمر محبطاً للغاية فقد قدمت عروضاً جيدة طوال العام، لكن لسبب ما كان حظي متعثراً طوال ذلك الأسبوع في بيرث ولكي أربح السباق وبعده البطولة على كل شيء أن يكون ممتازاً''· واحتاج بونهوم الى كل ذرة من حس الفكاهة البريطاني الذي يتمتع به ليتغلب على خيبة الأمل التي عاناها بعد خسارته السباق الأخير في بيرث، وكان طامحاً الى لقب العام 2008 بالرغم من يقينه أن المنافسة قد ازدادت، لكنه تحدى الجميع وحقق ما أراد· ويذكر ان بونهوم كان متعة للنظر على متن طائرته ادج 540 العام الماضي، حتى إن العديد من الطيارين الآخرين توقفوا عما يقومون به ليراقبوا مناوراته المذهلة إنه يقود طائرته بخفة وأناقة تجعلان من يشاهده يعتقد أن الأمر في غاية السهولة وبفضل ذلك يملك بونهوم اليوم عدداً كبيراً من المعجبين في كل أنحاء العالم وبالتالي لا عجب أنه كان الطيار الوحيد الذي لم يمس أي عامود هوائي طوال الموسم· الى ذلك خسر بونهوم 5 كج العام الماضي بغية تحسين أداء طائرته وأمضى فترة الراحة خلال الشتاء في الركض وركوب الدراجة ليحافظ على لياقته البدنية لموسم ·2008 ويقول بونهوم: ''يفيدك أن تكون أخف وزناً وأكثر لياقة ، فيصبح من السهل تقديم أداء جيد تحت الضغط أما فيما يتعلق بالوزن فذلك يساعدك خلال السباق لأن المحرك لا يبذل جهداً إضافياً بسبب وزنك الزائد، وكذلك الجناح''· من ناحية أخرى حذا بونهوم حذو بعض من منافسيه فأمضى فترة الاستراحة في تعديل طائرته برفقة الخبير التقني ويد هاموند وبالرغم من أنه خشي أن تخرج الأمور عن السيطرة في مرحلة ما إلا أنه اليوم مقتنع ببعض التعديل· ''انها رياضة جديدة وكلنا نتعلم أحب فكرة تعديل الطائرات لكسب الأفضلية فذلك يزيد من التشويق خلال المنافسة كما أن القواعد التقنية تسمح بتعديلات معينة انما أعتقد أنه من الأفضل المحافظة على حدود ما حتى لا يتحول السباق الى منافسة في إنفاق الأموال''· وينحدر بونهوم الذي يعيش في لندن من سلالة طويلة من الطيارين، فقد كان والده طياراً في القوات الجوية البريطانية ثم أصبح قبطان طائرة ركاب، وشقيقه قبطان طائرة أيضاً أما بدايات بونهوم الذي يقود طائرات جامبو الكبيرة في أوقات فراغه فكانت في تنظيف الطائرات في ناد للطيران عندما كان فتى صغيراً قبل أن يحصل على أولى شهاداته بعمر 17 عاماً ليتحول بعدها مباشرة الى الطيران البهلواني حيث شارك في أكثر من 500 عرض جوي منذ عام ·1986 وكان الى جانبه في العديد منها زميله في سباق ريد بل الجوي ومواطنه ستيف جونز· بونهوم في سطور الاسم: بول بونهوم جنسيته: بريطاني مكان الميلاد: تابلو، باكينجهامشاير تاريخ الميلاد: 22 سبتمبر 1964 هواياته: ركوب الدراجات النارية، ركوب الدراجات الجبلية طائرته: إدج 540 رقمه في السباق: 2 تصنيفه في سباق ريد بل الجوي 2007 المركز الثاني 2006 المركز الرابع 2005 المركز الخامس إنجازاته في مجال الطيران 2005 الجائزة الكبرى للاستعراضات الجوية، البرونزية، الإمارات العربية المتحدة 2005 الجائزة الكبرى للاستعراضات الجوية، الذهبية، سويسرا 2004 الجائزة الكبرى للاستعراضات الجوية، الذهبية، الإمارات العربية المتحدة 2002 الجائزة الكبرى للاستعراضات الجوية، الفضية، الجمهورية التشيكية، الذهبية، اليابان 2001 الجائزة الكبرى للاستعراضات الجوية، الفضية، اليابان 2000 الجائزة الكبرى للاستعراضات الجوية -3 ميداليات ذهبية، ميدالية فضية أجازة سعيدة على الكورنيش قضت الجماهير أجازة سعيدةً أمس على كورنيش أبوظبي، وتوافد الآلاف منذ الصباح الباكر لمتابعة الحدث الفريد، ومشاهدة أبطال العالم وهم يستعرضون مهاراتهم بطائراتهم خلال الجولة الأولى للسباقات الجوية العالمية·
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©