• السبت 29 صفر 1439هـ - 18 نوفمبر 2017م

في غياب أي إجراء عملي

مجموعة الـ 20 تشجع الاستثمارات الخاصة في القارة السمراء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 20 مارس 2017

بادن بادن (أ ف ب)

أكدت دول مجموعة العشرين في اجتماع وزراء ماليتها في ألمانيا رغبتها في تحفيز التنمية الاقتصادية لأفريقيا عبر جذب استثمارات إليها من دون أن تعلن عن أي إجراء عملي في هذا الشأن. وكانت ألمانيا جعلت من «الشراكة مع أفريقيا» أولوية خلال رئاستها للمجموعة في 2017.

ولا تشارك في هذا النادي لأكبر اقتصادات في العالم، سوى دولة أفريقية واحدة هي جنوب أفريقيا. ولم يطرح من قبل موضوع تنمية أفريقيا في إطار مجموعة العشرين.

وقال وزير الاقتصاد والمالية السنغالي امادو با إن «مجموعة العشرين تشكل منبرا ممتازا للبحث في قضايا اقتصادية ومالية على مستوى العالم». ولم يتردد في وصف هذه الخطوة «بالثورية».

ودعي الوزير السنغالي لحضور الاجتماع مع نظرائه من ساحل العاج والمغرب ورواندا وتونس، يومي الجمعة والسبت في مدينة بادن بادن الألمانية. وأكد البيان الختامي للمجموعة أن بلدانها تقدم دعما كاملا لهذه المبادرة الألمانية التي «تهدف إلى تشجيع الاستثمار الخاص بما في ذلك في البنى التحتية».

وقال وزير الاقتصاد والمالية المغربي محمد بوسعيد أن «مبادرة مجموعة العشرين هذه تأتي في الوقت المناسب بفلسفة الاقتراح وليس الفرض وبفكرة العمل معا»، مشددا على أنها «ليست مبادرة لمساعدات». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا