• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

بمشاركة باحثين على مستوى الاقتصاد الإسلامي في العالم

منتدى فقه الاقتصاد الإسلامي ينطلق غداً في دبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 25 أبريل 2016

دبي (الاتحاد)

برعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، ينطلق غداً «منتدى فقه الاقتصاد الإسلامي الدورة الثانية 2016»، بعنوان «التحوط في المعاملات المالية الإسلامية: الضوابط والأحكام»، الذي تنظمه دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، بالتعاون مع مجمع الفقه الإسلامي الدولي، ومركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي خلال الفترة من 26 ـ 27 -أبريل الجاري في مقر فندق انتر كونتيننتال بالفيستفال سيتي.

وقال الدكتور حمد الشيباني المدير العام لدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، عضو مجلس إدارة مركز دبي للاقتصاد الإسلامي، رئيس اللجنة العليا المنظمة للمنتدى، تأتي مبادرة دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي للدورة الثانية على التوالي في عقد هذا المنتدى، تكريساً لجهود صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في جعل إمارة دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي على مستوى العالم، حيث أكد سموه أننا نمتلك في الدولة بنية تحتية وموقعاً استراتيجياً في قلب العالم الإسلامي، بالإضافة لخبرة طويلة في مجال الاقتصاد الإسلامي، ولدينا فوق ذلك الطموح والعزيمة والإصرار للوصول وتحقيق رؤيتنا»، منوهاً بأن دبي غدت أرضاً للفرص ومدرسةً عالمية تقدم خبرتها للعالم.

وأوضح الشيباني أن أهمية انعقاد هذا المنتدى بوصفه يشكل أرضية للانطلاق نحو تأسيس مرجعية عالمية لمعايير الاقتصاد الإسلامي، لافتاً إلى وجود كوكبة من علماء الشريعة الإسلامية والاقتصاد، والمتمرسين في عالم الصيرفة الإسلامية، يجعل من المنتدى المنصة الأبرز لرسم خريطة اقتصادية تستند إلى أسس شريعة متينة ترسيها نخبة من أعلام الفكر والفقه الإسلامي.

وأشار الشيباني إلى أن المنتدى سيناقش «16 بحثاً» في جميع القضايا الفقهية المتعلقة بموضوع التحوط في المعاملات المالية الإسلامية وضوابطها وأحكامها، وذلك ضمن أربعة محاور هي:

المحور الأول: مفهوم التحوط وأنواعه في الأسواق المالية، المحور الثاني: أدوات التحوط في الأسواق المالية، وأحكامها الشرعية، المحور الثالث: عمليات التحوط وتطبيقاتها في المصرفية الإسلامية، وأحكامها الشرعية،المحور الرابع: ضوابط التحوط وآثاره وبدائله. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض