• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

وفد الاتحاد يغادر اليوم إلى يريفان

شراكة بين اتحاد الشطرنج والأرميني

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 16 فبراير 2015

دبي (الاتحاد)

يغادر ظهر اليوم وفد اتحاد الشطرنج برئاسة سعيد المقبالي متوجها إلى يريفان عاصمة جمهورية أرمينيا في زيارة عمل لمدة ثلاثة أيام تلبية لدعوة رئاسية من سيرح سركيسيان رئيس جمهورية أرمينيا، لبحث العلاقات المشتركة وتطوير سبل التعاون بين اتحادي الشطرنج في البلدين، ويضم الوفد راشد بن كشيش الظاهري المستشار العام للاتحاد، ورحاب عبدالله ورئيسة اللجنة الإعلامية ونائبتها منال أحمد.

ويلتقي الوفد بوزراء التربية والتعليم والاقتصاد وعمدة مدينة يريفان وزيارة أكاديمية الشطرنج العالمية وتختتم الزيارة بمقابلة رئيس الجمهورية سيرج سركيسيان وتوقيع مذكرة تفاهم وبروتوكول تعاون بين اتحادي البلدين لنقل التجربة الأرمينية الناجحة إلى رقعة شطرنج الإمارات، ونشر اللعبة في مدارس التعليم الأساسي والخاص في الإمارات.

من ناحيته، رحب سعيد المقبالي بتلبية دعوة رئيس جمهورية أرمينيا وأكد أن نقل هذه التجربة الناجحة للإمارات حلم سيتحقق قريباً، وكشف عن دعم معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع رئيس الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة وكذلك دعم معالي حسين إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم لمثل هذه الرياضة وأعرب المقبالي عن شكره وتقديره لحكومتنا الرشيدة عما تبذله من جهد لدعم الرياضة في كافة الألعاب.

يذكر أن جمهورية أرمينيا - وهي إحدى جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق - من الدول المتقدمة في رياضة الشطرنج خاصة بعد أعلنت وزارة التربية والتعليم في جمهورية أرمينيا أن الشطرنج أصبح مادة إلزامية في المدارس الابتدائية والتعليم الأساسي، بهدف أن تكون أرمينيا مركزاً عالمياً لهذه الرياضة.

وأوضح إيفازيان المسؤول في الوزارة: «أن تعليم الشطرنج في المدارس سيوفر أساساً متيناً للبلاد لكي تتحول إلى دولة عظمى في مجال الشطرنج».

وكانت السلطات الأرمينية وعلى رأسها الرئيس سيرج سركيسيان الذي يدعم هذه اللعبة كثيراً ليتم تطبيقه في هذا البلد الذي يعشق هذه الرياضة، وسيتعلم الأطفال اعتباراً من سن السادسة الشطرنج كمادة بحد ذاتها في المنهاج المدرسي لمدة ساعتين في الأسبوع.

واعتبر ايفازيان أن الدروس التي ستباشر في وقت لاحق من السنة الحالية «ستعزز التطور الفكري للأطفال وتعلمهم التفكير بطريقة مرنة وحكيمة».

ويعتبر الشطرنج رياضة شعبية في أرمينيا حيث يعامل الأساتذة الكبار في الشطرنج مثل كبار نجوم المجتمع والفن، فيما تتصدر نتائج المباريات والمسابقات الدولية مساحات واسعة في أخبار الصحف المحلية اليومية، وتعتبر أرمينيا التي يبلغ عدد سكانها 3.2 مليون نسمة من أقوى دول العالم في الشطرنج مع منتخب روسيا خاصة أن منتخب أرمينيا فاز بالأولمبياد العالمي للشطرنج ثلاث مرات متتالية 2008 - 2010 - 2012 بينما يعتبر الأستاذ الكبير وبطل أرمينيا في الشطرنج أرونيان ضمن أفضل خمسة لاعبين في التصنيف العالمي، وبعد إدخال الشطرنج كمادة أساسية في المنهج الدراسي لأرمينيا أكدت الدراسات والبحوث على تفوق أبناء أرمينيا دراسيا حيث زادت درجاتهم ومعدلات تحصيل المواد الدراسية الحسابية والعلمية بنسبة 30% بالإضافة إلى تطوير القدرات الذهنية للطلبة من 6 إلى 12 سنة والمساهمة إيجابيا في تكوين الشخصية وتدريبهم على التخطيط والقدرة على اتخاذ القرارات مما يساهم في خلق جيل متميز قادر على النهوض بالجمهورية في مختلف المجالات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا