• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

مطالب بفتح أسواق جديدة

ارتفاع الحرارة يشعل أسعار الأسماك في العين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 24 أبريل 2016

عمر الحلاوي (العين)

شهد سوق الأسماك في مدينة العين زيادة وصلت إلى 80% في أسعار الأسماك، خلال اليومين الماضين، أرجعها التجار إلى ارتفاع درجات الحرارة، بالإضافة لبعد المدينة عن ساحل البحر، وارتفاع تكلفة نقل وحفظ السمك الطازج في مبردات.

وطالب مواطنون بتوفير أسواق للسمك اكثر حداثة من حيث المعدات وصالات العرض ووجود برادات حديثة، لافتين إلى أن سوق السمك في «الشبرة» القديم يعتبر المكان الوحيد لبيع الأسماك الطازجة للجمهور في المدينة، وعدم وجود تنافسية ولم يشهد تطور منذ سنوات فصالة العرض لا تزال كما هي منذ سنوات، حيث توضع الأسماك في أحواض من الثلج.

وتراوحت نسبة الزيادة في بعض الأنواع من 60% إلى 80% حيث ارتفع سعر سمك الكنعد من 30 درهماً للكيلو إلى 50 درهماً، ووصل سعر كيلو سمك الشعري إلى 35 درهماً، فيما وصل سعر الهامور إلى 45 درهماً، وجميعها من الأنواع التي يفضلها المواطنون.

واعتبر المواطن عبد الله محمد أن الأسعار في سوق العين في بعض الأحيان مبالغ فيها، حيث يشهد السوق تأرجح في الزيادة دون أسباب مقنعة وعدم وجود أسواق منافسة إلا في محالات بيع السمك المشوي فبرغم جودة النوعية لديهم ولكنهم يبيعون بأسعار عالية، مضاف إليها سعر الشوي أو الطبخ، مؤكداً أن الأسعار في سوق السمك بالعين أعلى من أبوظبي ودبي.

وقال المواطن عبد الرحمن المعمري، إن ارتفاع أسعار الأسماك في سوق العين، وعدم توفر بعض الأنواع أدى إلى أن يشتري البعض السمك من أسواق أبوظبي خاصة أن النوعية هناك أكثر جودة وطازجة برغم بعد المسافة، حيث يشتري أسبوعيا كمية تكفي الأسرة.

وأوضح التاجر همام محمد في سوق السمك بالعين أن السبب الرئيس الذي أدى لارتفاع سعر الأسماك هو ارتفاع درجة الحرارة مما يصعب عملية صيد أنواع الأسماك نتيجة حرارة سطح المياه، وابتعاد الأسماك إلى الأعماق، كما أن الأجواء الحارة تساهم في ارتفاع تكلفة تبريد السمك حتى يظل طازجا، ونتيجة بعد مدينة العين من سواحل الصيد وارتفاع تكلفة النقل، لافتا إلى أنهم يشترون السمك من تجار الجملة بأسعار عالية ولا علاقة لهم كأصحاب محلات في سوق العين بتحديد سعر الأسماك.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض