• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

«فرق أدبية» بقطارات الأنفاق للتشجيع على القراءة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 24 أبريل 2016

مدريد (أ ف ب)

بمناسبة «ليلة الكتب» أمس الأول الجمعة في مدريد، نزلت «فرق أدبية خاصة» إلى قطارات الأنفاق للتشجيع على القراءة من خلال قراءة نصوص قصيرة بصوت عال.

فقد دخلت مجموعات من خمسة أشخاص إلى عربات قطارات الأنفاق، وعند إقفال الأبواب كان يباشر أحد أفرادها بقراءة مقطع بصوت عال، ومن ثم يتناوب الأفراد الآخرون على المهمة. واختارت هذه الفرق نصوصاً لليوناني إيسوبوس والإسباني لوبيه دي فيغا والفرنسي - التشيكي ميلان كونديرا من بين أدباء آخرين، محاولين لفت انتباه الركاب المنهمكين في هواتفهم الذكية. وأوضحت ايفا ساغاردوي (36 عاماً) المشاركة في هذا الحدث «الهدف هو الترويج اجتماعياً للقراءة.. نحن محبو القراءة أشخاص منعزلون.. أردنا أن نجعل القراءة شيئاً يمكن تشاطره مثل وجبة طعام لذيذة». وجاء في تقرير للمفوضية الأوروبية في عام 2013 أن 39% من الإسبان لم يقرأوا أي كتاب في الأشهر الـ12 الأخيرة في مقابل 32% من الأوروبيين بشكل عام.

وقال ايتان فيلنر مؤسس شركة «بوك تايستينغ» التي تنظم مناسبات لـ«تذوق الكتب»، يقرأ كل شخص خلالها بصوت عالٍ، نصوصاً حول موضوع معين، إن إهمال القراءة عائد إلى كون الأدب يقدم كثيراً على أنه «نشاط نخبوي».

وقال المستشار السابق لدى الأمم المتحدة «مع تذوق الكتب أحاول أن أظهر أنه يمكن قراءة الأدب بطريقة غير نخبوية».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا