• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

فلسطين في لوكسمبورج من مفوضية الى بعثة دبلوماسية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 15 فبراير 2015

لوكسمبورج (وكالات)

أبلغ وزير خارجية لوكسمبورج جان اسيلبورن الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء أمس الأول أن بلاده رفعت مستوى تمثيل فلسطين لديها من مفوضية عامة إلى بعثة دبلوماسية برئاسة سفير.

وقال، في رسالة موجهة إلى عباس تلاها خلال موتمر صحفي عقداه في لوكسمبورج، «يشرفني أن أعلن أنه بعد بحث وضع مفوضية فلسطين العامة، وآخذين في عين الاعتبار سياسة لوكسمبورج والاتحاد الأوروبي لمصلحة حل الدولتين، فإن المجلس الحكومي لدوقية لوكسمبورج الكبرى قرر اعتبار مفوضية فلسطين العامة بعثة دبلوماسية تسمى بعثة فلسطين في لوكسمبورج وتمثل رسمياً منظمة التحرير الفلسطينية. على أن يصبح مفوض فلسطين العام سفيراً ورئيساً للبعثة». وطالب عباس من جهته الحكومة الإسرائيلية بالإفراج عن عائدات الضرائب الفلسطينية المحتجزة لديها ووقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية، قائلاً في المؤتمر الصحفي «هناك قضية خطيرة، فإسرائيل تحتجز أموالنا وهذا يعني أن الدولة الفلسطينية ستكون في مأزق والأمور ستكون صعبة علينا، ونطلب من العالم أن يضغط على إسرائيل للإفراج عن أموالنا، وإلا فإن هناك خطوات صعبة مضطرون لاتخاذها».

وأضاف «هناك مشكلة متأزمة بيننا وبين الإسرائيليين وهي أنهم يبنون المستوطنات المخالفة للقوانين الدولية. إذا استمرت إسرائيل في البناء الاستيطاني، فلن تكون هناك مفاوضات». وتابع «عندما نطلب من أي دولة الاعتراف بفلسطين أو أن تدعمنا في مجلس الأمن، فنحن لا نريدها أن تعادي إسرائيل بل أن تبقي على علاقاتها معها، وأن تدعم الحق». وبحث عباس مع رئيس وزراء لوكسمبورج خافيير بيتيل تطورات الأوضاع في فلسطين خاصة ومنطقة الشرق الأوسط عموماً.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا