• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

في إطار أسبوع التطعيم العالمي 2016

«صحة أبوظبي»: برنامج وتحديث دوري لجدول تطعيمات الأطفال

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 23 أبريل 2016

منى الحمودي (أبوظبي)

تحتفل منظمة الصحة العالمية بالأسبوع العالمي للتطعيم ابتداءً من الغد حتى 30 أبريل، تحت شعار «سد فجوة التطعيم-التطعيم للجميع مدى الحياة»، الذي يهدف إلى تعزيز استعمال اللقاحات لحماية الناس في جميع الأعمار من مختلف الأمراض.

وأكدت هيئة الصحة – أبوظبي أن التطعيمات هي الأداة الأكثر فعالية للسيطرة أو القضاء على العديد من الأمراض المعدية، فمن دونها سيكون من الصعب الحد من انتشار الأمراض الخطيرة حول العالم، مثل شلل الأطفال والحصبة.

وأوضحت أن دولة الإمارات العربية المتحدة شهدت انخفاضاً واضحاً في حالات الأمراض المعدية التي يمكن الوقاية منها بالتطعيمات منذ انطلاق البرنامج الوطني للتحصين (لتحصين الأطفال دون سن الثانية) في العام 1980، وقد تم اعتماد الإمارات كدولة خالية من مرض شلل الأطفال في العام 2004، إضافة لذلك انخفضت حالات الإصابة بالعديد من الأمراض مثل الحصبة، والنكاف، والحصبة الألمانية، والسعال الديكي، وعليه من الضروري جداً الحفاظ على هذه الجهود وتعزيز مناعة الأفراد في المجتمع من خلال الالتزام باللقاحات الروتينية، وكذلك اللقاحات المقدمة من خلال الحملات الوطنية للتحصين متى لزم الأمر.

وأشارت الهيئة إلى أنها أطلقت حملة للتوعية بأهمية برامج التطعيم تحت شعار «التطعيم ضرورة»، وتهدف هذه الحملة إلى التأكيد على أهمية التطعيمات لحماية المجتمع من الأمراض التي يمكن الوقاية منها وتشجيع استخدام التطعيمات لحماية الأفراد من مختلف الفئات العمرية، كما تهدف الحملة إلى رفع مستوى وعي الجمهور بآخر التحديثات في برامج التطعيم، وكذلك التشديد على دور المهنيين الصحيين في تثقيف العامة عن التطعيمات وأهميتها. وأعدت الهيئة جدول تطعيمات الأطفال بناءً على أفضل الممارسات المتبعة عالمياً، حيث تتم مراجعته وتحديثه بشكل دوري، وصمم الجدول لحماية الرضع والأطفال في سن مبكرة لأنهم الأكثر عرضة في هذه السن للإصابة بالأمراض المعدية الخطيرة.

وتدعو الهيئة إلى أهمية أخذ الأطفال التطعيمات كافة المدرجة ضمن برنامجها لضمان الوقاية، ومن أبرز الأمراض التي يمكن الوقاية منها بالتطعيم لدى الأطفال هي السل، والحصبة والحصبة الألمانية والنكاف، والجديري المائي، والالتهاب الكبدي (ب)، والدفتيريا والسعال الديكي والكراز الهيموفيليس إنفلونزا ب، وشلل الأطفال، وفيروس الروتا، والمكورات الرئوية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض